خبر ارتفاع واردات قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم بنسبة 33% خلال مارس

الساعة 06:12 ص|11 ابريل 2015

فلسطين اليوم

 

سجلت حركة البضائع الواردة إلى سوق قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم خلال شهر آذار الماضي ارتفاعاً بنسبة 33% بالمقارنة مع كمية البضائع المختلفة الواردة للقطاع خلال الشهر الذي سبقه « شباط ».

وأشار رئيس هيئة المعابر والحدود نظمي مهنا في حديث لـ« الأيام » إلى أن عدد شاحنات البضائع الواردة للقطاع خلال الشهر الماضي بلغ 10466 شاحنة بالمقارنة مع 8085 شاحنة خلال الشهر الذي سبقه ما سجل ارتفاعاً نسبته 33%.

وأوضح مهنا أن حركة البضائع والسلع الواردة خلال الشهر الماضي من « إسرائيل » والضفة إلى القطاع سجلت ارتفاعاً نسبته 25% و17% على التوالي إذ بلغ عدد الشاجنات الواردة من إسرائيل 2853 بالمقارنة مع 2147 شاحنة الشهر قبل الماضي، وعدد شاحنات البضائع الواردة إلى القطاع من الضفة الغربية بلغ 937 بالمقارنة مع 777 خلال الشهر الذي سبقه.

وبين أن واردات القطاع من المنتجات الزراعية سجلت ارتفاعاً نسبته 8%، إذ بلغ عدد الشاحنات الواردة الشهر الماضي697 شاحنة مقارنة مع 639 شاحنة خلال الشهر الذي سبقه، بينما سجلت كمية المساعدات الإنسانية ارتفاعاً بنسبة 87%، حيث بلغ عدد الشاحنات الواردة الشهر الماضي 472 شاحنة مقارنة مع 63 شاحنة خلال الشهر الذي سبقه.

وأوضح مهنا أن ارتفاعاً سجل في الكميات الواردة للقطاع من القمح والأعلاف، حيث بلغت نسبة الارتفاع في عدد الشاحنات المحملة بالقمح والأعلاف خلال الشهر الماضي25%، إذ بلغ إجمالي عدد الشاحنات الواردة من هذين الصنفين الشهر الماضي 656 شاحنة بالمقارنة مع 494 شاحنة خلال الشهر الذي سبقه.

وسجلت كمية غاز الطهي الواردة خلال الشهر الماضي ارتفاعاً بلغت نسبته 7% بالمقارنة مع الشهر الذي سبقه.

وأشار تقرير صدر عن لجنة تنسيق دخول البضائع الى أنه تم خلال الشهر الماضي إدخال كميات محدودة من مواد البناء اللازمة لإعادة إعمار بعض البيوت المدمرة جزئياً، حيث تم إدخال حمولة 491 شاحنة من الإسمنت مقارنة 502 شاحنة خلال الشهر الذي سبقه ما سجل انخفاضاً بنسبة 2%، وتم إدخال حمولة 6 شاحنات من حديد البناء مقارنة مع حمولة 18 شاحنة خلال الشهر الذي سبقه، ما سجل انخفاضاً نسبته 77% وحمولة 1365 من الحصمة مقارنة مع 754 شاحنة خلال الشهر الذي سبقه، ما سجل ارتفاعاً نسبته 45%.

وبلغ إجمالي كمية السلع المصدرة من القطاع خلال الشهر الماضي حمولة 96 شاحنة بالمقارنة مع حمولة 62 شاحنة جلها من منتجات القطاع الزراعي، ما سجل ارتفاعاً نسبته 48%.

ولفت التقرير ذاته إلى أن البضائع الواردة خلال الشهر الماضي للمؤسسات الدولية والمحلية العاملة في قطاع غزة بما فيها الكميات المذكورة شملت إدخال252 شاحنة محملة بالإسمنت و10 شاحنات حديثة وحمولة 42 شاحنة من حديد البناء وخمس شاحنات حديد صاج لصالح مشاريع تنفذها وكالة الغوث « أونروا » كما تم إدخال 383 مركبة حديثة و52 شاحنة حديثة و40 رافعة شوكية لصالح قطاع المواصلات وإدخال 41 شاحنة محملة بالإسمنت وتسع شاحنات محملة بحديد البناء لصالح مشاريع تنفذها سلطة المياه وتم إدخال 17 شاحنة محملة بمعدات وكوابل كهربائية لصالح مشاريع تنفذها سلطة الطاقة وحمولة ثلاث شاحنات من المعدات الكهربائية لصالح شركتي جوال والاتصالات وشاحنة محملة بمعدات لصالح مصلحة بلديات الساحل.