خبر فوائد غنية لقشور بعض الفواكه تعرف عليها

الساعة 08:32 ص|10 ابريل 2015

فلسطين اليوم

بعد اليوم لا ترمي قشور بعض الخضار والفواكه نظراً إلى غناها بالفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف ومضادات الأكسدة ولأنها قد تضم فوائد غذائية وصحية ربما لا توجد في اللب، وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة الحياة.

فعندما تودع قشر البطيخ الأحمر في سلة القمامة فإنك تخسر مادة مهمة للغاية اسمها السيترولين، التي تتحول بدورها في الجسم إلى مادة أرجينين التي تساهم في استرخاء الأوعية الدموية، وهو الفعل نفسه الذي تقوم به حبوب الفياغرا التي تساعد في علاج الضعف الجنسي عند الذكور. ومن باب العلم، فإن أعلى تركيز لمادة السيترولين يوجد في القشرة البيضاء التي تحيط باللب الأحمر. وأكدت دراسة صينية أن قشر البطيخ يملك فاعلية كبيرة في علاج خمسة أمراض، هي ارتفاع ضغط الدم المزمن، والتهاب الكلى، واحتباس البول، والاستسقاء (تجمع السوائل في الجس) والإمساك المزمن.

وإذا ما خطر في بالك رمي قشر التفاح جانباً فإنك تحرم جسمك من مكونات في غاية الأهمية أبرزها مادة الكيرسيتين التي تعتبر من أشهر وأقوى مضادات الأكسدة التي تحمي أنسجة الجسم من تداعيات الجذور الكيماوية الحرة التي تزرع العديد من الأمراض المرتبطة بالتقدم في السن. وقشر التفاح يعج بمادة البكتين التي تساهم في ضبط حركة الأمعاء وتنظيم عملها وفي التخفيف من الإحساس بالجوع.

وأظهرت دراسة طبية حديثة أن قشر التفاح الأحمر يحتوي على مركبات تساعد في منع نمو الخلايا السرطانية في الجسم أو في القضاء عليها.

أما قشر البرتقال فحدث ولا حرج، فإن استغناءك عنه يفقدك مركبات حليفة لصحتك، فهو غني بمضادات أكسدة تدعى الفلافونيدات، ومركبات أخرى اسمها « دي ليمونين » التي كشفت البحوث أنها نافعة في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وفي الحماية من التأثيرات الضارة للأشعة الشمسية فوق البنفسجية. كما أن قشر البرتقال غني من الداخل بألياف البكتين المفيدة في الوقاية من السرطان، خصوصاً سرطان البروستاتة والثدي، وإذا عرفنا أن نسبة المواد التي أتينا على ذكرها توجد في القشر أكثر بـ20 مرة من اللب فإننا ندرك أهمية أن نعدّ إلى العشرة قبل التخلي عن القشور.

ولا تذهبوا بعيداً، فحتى قشر البصل غير الصالح يحتوي على فوائد تفوق تلك التي في البصل نفسه. ويمكن الحصول على فوائد القشر من خلال إضافته إلى الحساء أثناء الطبخ ومن ثم يزال قبل تناول الحساء للحصول على الفائدة المرجوة. وقد تبين أن القشور تملك خواص علاجية مضادة للالتهابات، وخافضة لضغط الدم، كما أنها تزود الجسم بعدد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية.

أما قشور البطاطا فهي غنية بعدد كبير من المواد أبرزها معادن البوتاسيوم والحديد والزنك والفسفور، والألياف القابلة للذوبان، ويمكن استعمال مغلي قشور البطاطا كعلاج طبيعي للشيب، ويكفي هنا غلي القشور لمدة 30 دقيقة، ومن ثم تبريد المغلي وغسل الشعر به بعد استخدام الشامبو، إذ تبين أن شيب الشعر يقل في شكل تدريجي. وفي خصوص قشور الكيوي فهي حبلى بمضادات الأكسدة التي يبلغ تركيزها ثلاثة أضعاف تلك التي توجد في اللب.