شريط الأخبار

أوباما وكاسترو في لقاء تاريخي في بنما

10:18 - 10 تشرين أول / أبريل 2015

فلسطين اليوم - وكالات

يلتقي الرئيسان الأمريكي باراك أوباما والكوبي راوول كاسترو الجمعة في بنما في إطار قمة تاريخية للأميركيتين تكرس التقارب بين الولايات المتحدة وكوبا بعد 53 عاما من العداوة الشديدة.

وقد سبق هذا الحدث مساء الخميس لقاء تاريخي أيضًا بين وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الكوبي برونو رودريغيز، الاول بين مسؤولين بهذا المستوى منذ 1958، على ما اعلنت الخارجية الاميركية بدون اعطاء مزيد من التفاصيل.

وتسجل قمة الاميركيتين التي تجمع خلال يومين نحو ثلاثين من قادة الدول، للمرة الاولى حضور كوبا التي استبعدتها الولايات المتحدة ومنظمة الدول الاميركية من الاجتماعات والمنابر الكبرى في القارة.

وبعد المصافحة التي جرت اواخر 2013 بين اوباما وراوول كاسترو في جنوب افريقيا اثناء تشييع نلسون مانديلا، يلتقي الرئيسان مجددا وجها لوجه للمرة الاولى بين رئيسي الدولتين منذ 1956، اي قبل سنتين من الثورة الاشتراكية التي قام بها فيدل كاسترو وادت الى القطيعة في العلاقات الكوبية الاميركية في العام 1961.

وان لم يعلن اي لقاء رسمي فان التقاءهما غير المسبوق سيتوج التقارب المفاجئ الذي اعلن في كانون الاول/ديسمبر الماضي بعد 18 شهرا من الاتصالات التي احيطت بسرية كبيرة.

وبعد الافتتاح الرسمي للقمة في المساء سيشارك كاسترو واوباما في عشاء لقادة الدول في مدينة بنما القديمة.

واعلان الانفراج بين عدوي الحرب الباردة سيسجل حدثا تاريخيا ويفتح الطريق لمفاوضات طويلة وشاقة من اجل حل النقاط الخلافية العديدة الموروثة عن أكثر من نصف قرن من المواجهات.

لكن وزارة الخارجية الاميركية بدأت مساء الخميس الخطوات لرفع عقبة اولى متمثلة بادراج كوبا في القائمة الاميركية للدول المساندة للإرهاب الى جانب السودان وسوريا وإيران.

وصرح بن كاردن اعلى مسؤول ديمقراطي في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ عن تقديم "توصية من الخارجية لشطب كوبا من قائمة الدول المساندة للإرهاب".

انشر عبر