شريط الأخبار

كيري حقق تقدماً في المحادثات مع كوبا

10:11 - 10 تموز / أبريل 2015

فلسطين اليوم - وكالات

قالت الحكومة الأميركية إن وزير الخارجية جون كيري "حقق تقدما" في محادثات مع نظيره الكوبي ليلة الخميس – الجمعة الفائتة إذ يسعى البلدان لتجاوز عقود من العداء واستعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأميركية إن "الوزير كيري ووزير الخارجية الكوبي (برونو) رودريجيز أجريا محادثات مطولة وبناءة للغاية هذا المساء. اتفق الاثنان على أنهما أحرزا تقدما وسنواصل العمل لحل القضايا العالقة."

قال مسؤول أميركي إن وزيري خارجية الولايات المتحدة وكوبا عقدا في بنما ليل الخميس – الجمعة اجتماعا هو الأعلى من حيث المستوى بين الجانبين منذ الأيام الأولى للثورة الكوبية قبل أكثر من نصف قرن.

وتمثل المناقشات بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري، ونظيره الكوبي برونو رودريجيز، المرة الأولى التي يلتقي فيها وزيرا خارجية البلدين منذ التقارب التاريخي الذي أعلنه الرئيس الأميركي باراك أوباما ونظيره الكوبي راؤول كاسترو في 17 كانون الأول (ديسمبر) الماضي.

جرى الاجتماع المغلق في أحد فنادق بنما سيتي عشية قمة لنصف الكرة الغربي سيشارك فيها أوباما وكاسترو.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قالت في وقت سابق إن كيري ورودريجيز قررا الاجتماع يوم الخميس.

وعلى صلة، أعلن عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، السناتور الديموقراطي بن كاردن، الخميس، أن وزارة الخارجية الأميركية أوصت بشطب اسم كوبا من القائمة الأميركية للدول الداعمة للإرهاب.

وقال كاردن في بيان إن 'توصية وزارة الخارجية بشطب كوبا من قائمة الدول الداعمة للإرهاب بناء على دراسة فنية استغرقت أشهرا هي محطة مهمة في جهودنا لبناء علاقة مثمرة أكثر مع كوبا'.

وأكدت متحدثة باسم كاردن لوكالة فرانس برس أنه تم 'إبلاغ' السناتور بقرار وزارة الخارجية.

انشر عبر