شريط الأخبار

الرياضة مفتاح العمر المديد

09:41 - 08 حزيران / أبريل 2015

فلسطين اليوم - (أ. ف. ب)

أظهرت دراسة واسعة النطاق اجريت في استراليا على اشخاص في سن متوسطة وآخرين اكبر سنا أن القيام بتمارين جسدية بشكل مكثف امر ضروري لتفادي الموت المبكر.

وفي هذه الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "جاما انترنل ميديسين" الطبية الاميركية، تابع الباحثون حالات 204 الاف و542 شخصا في سن الخامسة والاربعين وما فوق موزعين على ثلاث مجموعات. أفراد إحدى المجموعات كانوا قليلي الحركة، في حين كان اعضاء المجموعة الثانية يمارسون نشاطا جسديا بوتيرة معتدلة مثل السباحة في حين كان افراد المجموعة الثالثة يمارسون نشاطا جسديا مكثفا اي انهم يركضون بانتظام او يمارسون التمارين الرياضية او كرة المضرب.

ولاحظ معدو الدراسة ان الاشخاص الذين كانوا يمارسون نشاطا جسديا مكثفا شهدوا تقليصا بنسبة 13 % في خطر الوفاة مقارنة مع الاشخاص قليلي الحركة و9 % مقارنة مع اولئك الذين كانوا يمارسون نشاطا جسديا بوتيرة أخف.

وتوصي منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية في الولايات المتحدة واوروبا واستراليا بممارسة الشخص البالغ ما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط الجسدي المعتدل اسبوعيا او 75 دقيقة من النشاط المكثف.

الى ذلك، اشارت دراسة حديثة اخرى نشرت نتائجها مجلة "سيركوليشن" الصادرة عن الجمعية الاميركية لطب القلب الى ان السكتات القلبية خلال ممارسة البالغين في سن متوسطة والناشطين جسديا، الرياضة امر نادر.

وقد حللت هذه الدراسة 1247 حالة لسكتات قلبية لدى رجال ونساء تراوح اعمارهم بين 35 و65 عاما. وكشفت النتائج ان 63 حالة اي ما نسبته 5 % ترافقت مع نشاط رياضي مثل الركض (27 %) وكرة السلة (17 %) وركوب الدراجات الهوائية (14 %).

وفي ثلثي الحالات، كان المرضى يعانون مرضا قلبيا وعائيا سبق ان تم تشخيص اصابتهم به او ظهرت عوارضه لديهم.

وعبر تطبيق هذه النتائج على مجمل السكان الاميركيين، خلص الباحثون الى ان 2269 سكتة قلبية ستحصل سنويا لدى الرجال و136 لدى النساء في المجموعة بين 35 و65 عاما.

انشر عبر