شريط الأخبار

لجنة الأسرى بغزة تعلن عن انطلاق فعاليات اليوم الوطني للأسير الفلسطيني

08:57 - 08 حزيران / أبريل 2015

فلسطين اليوم

أكدت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة خلال مؤتمر صحفي نظمته بمدينة خانيونس أمام منزل عميد أسرى قطاع غزة ضياء زكريا شاكر الأغا " الفالوجي "عن انطلاق فعاليات اليوم الوطني للأسير الفلسطيني الذي يصادف 17 نيسان 2015 بحضور ومشاركة كافة أعضاء لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية ووالدة وعائلة عميد أسرى قطاع غزة الحاجة أم ضياء الأغا وأهالي الأسرى والأسرى المحررين وقادة العمل الوطني والإسلامي وممثلي المؤسسات والوزارات والمختصين والصحفيين والناشطين في شؤون الأسرى وعدد كبير من وسائل الإعلام الفلسطينية والعربية والأجنبية .

ووجه د . زكريا الأغا عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في كلمته التحيات للأسرى والمعتقلين في سجون الإحتلال الإسرائيلي مؤكدا أنهم يقفون في الخندق المتقدم في مواجهة الجرائم والسياسات والإنتهاكات الإسرائيلية الظالمة منذ عشرات السنين .

وثمن د . زكريا الأغا عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية دور لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية المميز في دعم وإسناد الأسرى والإرتقاء بالأداء وفي العمل المتواصل من أجل إبراز قضيتهم العادلة في كافة المحافل العربية والدولية .

ودعا د . الأغا لرص الصفوف وتكريس الوحدة الوطنية في ظل حكومة فلسطينية واحدة من أجل مواجهة التحديات التي يسعى الإحتلال الإسرائيلي لفرضها على أرض الواقع مؤكدا أن الوحدة الوطنية هي الصخرة التي تتحطم فوقها كل المشاريع والمؤامرات التي تهدف لتصفية القضية الفلسطينية .

وشدد الأسير المحرر توفيق أبو نعيم رئيس جمعية واعد في كلمة لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية بقطاع غزة على الوحدة الوطنية الفلسطينية والمقاومة طريقا نحو إنقاذ وتحرير الأسرى والمقدسات والتخلص من دنس الإحتلال الإسرائيلي .

وأوضح أبو نعيم أن الحركة الوطنية الأسيرة تتعرض لهجمة إسرائيلية بشعة على يد إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية التي تهدف لتصفيتهم بضوء أخضر من رأس الهرم السياسي الحكومة الإسرائيلية .

وندد الأسير المحرر توفيق أبو نعيم رئيس جمعية واعد في كلمة لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية بقطاع غزة بالإعتداءات المتواصلة بحق الأسرى في السجون الإسرائيلية وحرمانهم من أبسط حقوقهم الإنسانية العادلة مستنكرا حالة الصمت العربية والتقصير الدولي إزاء الجرائم التي يتعرض لها الأسرى في السجون الإسرائيلية .

وكانت فعاليات المؤتمر الصحفي الذي نظمته لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة بدأت بقراءة الفاتحة على أرواح شهداء الحركة الأسيرة وشهداء فلسطين وأدار فعاليات المؤتمر الصحفي نشأت الوحيدي ممثل حركة فتح في اللجنة مسؤول الإعلام مبينا أن لجنة الأسرى تندد باستمرار الإحتلال الإسرائيلي باختطاف أكثر من 6500 أسير فلسطيني وعلى مرأى ومسمع العالم الذي يتغنى بالديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان إلى جانب التعنت والغطرسة والهمجية وعنصرية الإحتلال بالتنكر لكل الإتفاقيات السياسية والدولية في عدم الإفراج عن أسرى الدفعة الرابعة لأسرى ما قبل أوسلو ومن بينهم الأسير القائد ضياء الأغا وكريم وماهر يونس أقدم أسيرين في سجون الإحتلال الإسرائيلي .

وأشارت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة خلال المؤتمر الصحفي إلى تعنت الإحتلال الإسرائيلي في الإفراج عن الأسرى القدامى والمؤبدات حيث أن عدد الأسرى الذين يحملون على أكتافهم ظلم المؤبدات من كافة محافظات الوطن يقارب 500 أسيرا ومن بينهم أكثر من 29 أسيرا فلسطينيا من سكان قطاع غزة ومنددة بشدة بقيام الإحتلال الإسرائيلي بعمليات القرصنة والإجرام والتعسف باختطاف القيادات والرموز والنواب وكبار السن وآخرهم النائب في المجلس التشريعي أ . خالدة جرار حيث وصل عدد النواب المختطفين إلى 16 نائب بالإضافة إلى وزيرين سابقين.

وأوضحت لجنة الأسرى أن الإحتلال الإسرائيلي يختطف 22 أسيرة مع النائبة جرار وعلى رأسهن الأسيرة الفلسطينية من المناطق المحتلة عام 1948 لينا الجربوني وأن الحركة الوطنية الفلسطينية الأسيرة قدمت 206 من الشهداء في السجون الإسرائيلية حيث أن 54 أسيرا قضوا نحبهم تحت مقصلة الإهمال الطبي الإسرائيلي المتعمد – 74 أسيرا قضوا نحبهم شهداء في عمليات قتل متعمد وبدم بارد بعد الإعتقال – 71 أسيرا قضوا نحبهم شهداء في أقبية التوقيف والتحقيق والتعذيب – 7 أسرى استشهدوا في عمليات همجية وحشية إسرائيلية بقتل في إطلاق نار مباشر .

وأكدت لجنة الأسرى إدانتها لقيام الإحتلال باستمرار في ملاحقة واعتقال وتعذيب الأطفال حيث هناك في السجون ومراكز التوقيف والتحقيق والتعذيب الإسرائيلية قرابة 230 طفلا أسيرا مشددة على ضرورة قيام المنظمات الدولية والإنسانية والإعلامية بملاحقة الإحتلال الإسرائيلي لتنصله من كل الإتفاقيات العربية والدولية في ملاحقة الأسرى المحررين واعتقالهم واغتيالهم ما يشكل صفعة للقانون الدولي وحقوق الإنسان إلى جانب اعتقال الجرحى والمرضى عبر الحواجز العسكرية في انتهاك فاضح لحقوق الإنسان في العلاج والحياة .

ونددت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة بجرائم إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية في الإقتحامات المتواصلة لأقسام وغرف الأسرى والقمع والإعتداءات على الأسرى وندد بسياسة وجريمة العزل الإنفرادي وحرمان الأسرى من حقهم في العلاج ومن مستلزماتهم الصيفية والشتوية وبجريمة الإعتقال الإداري وتجديد الإعتقال الإداري والغرامات والمنع من الزيارة ونندد بجريمة التفتيش العاري المهين في السجون والذي يطال أهالي الأسرى عبر الحواجز العسكرية وجريمة التفتيش الليلي تحت حجج أمنية كاذبة وحرمان الأسرى من أبسط الحقوق الإنسانية التي كفلتها الأعراف والإتفاقيات والمواثيق الدولية .

هذا وقام د . زكريا الأغا عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وأبو خميس دبابش منسق لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية عن حركة حماس والأسير المحرر توفيق أبو نعيم رئيس جمعية واعد والأسير المحرر تيسير البرديني عضو الهيئة القيادية العليا مفوض الأسرى والمحررين بحركة فتح بتقديم صور ودروع الوفاء لوالدة عميد أسرى قطاع غزة ضياء الأغا ولكافة الأسرى القدامى والمرضى وكبار السن والنواب والقادة المختطفين والأطفال والأسيرات في مشهد تجسدت فيه صورة الوحدة الوطنية ما يدعو للتفائل بيوم وطني وحدوي يكون دائما فيه البطل هو الأسير الفلسطيني والعربي .

وفي ختام المؤتمر الصحفي أعلنت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة عن برنامج الفعاليات ليوم الأسير الفلسطيني على النحو التالي : 

- الأحد الموافق 5 / 4 / 2015 ( الساعة 11 صباحا - مؤتمر صحفي أمام منزل الأسير ضياء الأغا عميد أسرى قطاع غزة بمدينة خانيونس ) .

- الإثنين الموافق 6 / 4 / 2015 ( 10 صباحا – مهرجان لفصائل الممانعة أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمدينة غزة ) .

- الثلاثاء الموافق 7 / 4 / 2015 ( 11 صباحا -  ندوة قانونية بوزارة الأسرى – تل الهوا ).

- الأربعاء الموافق 8 / 4 / 2015 ( 4 عصرا -  يوم رياضي على أرض ملعب الجامعة الإسلامية – لجنة الأسرى + الجامعة الإسلامية ) .

- الخميس 9 / 4 / 2015 ( 7 مساءا - وقفة إسنادية للأطفال وإضاءة الشموع أمام مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان ) .

- الجمعة الموافق 10 / 4 / 2015 ( صلاة وخطبة الجمعة في كافة المساجد حول الأسرى بالتنسيق مع وزارة الأوقاف ).

- السبت الموافق 11 / 4 / 2015 ( 10 صباحا - زيارة المقابر ووضع أكاليل الزهور على أضرحة شهداء الحركة الفلسطينية الأسيرة ) .

- الأحد الموافق 12 / 4 / 2015 ( 11 صباحا – فعالية لمفوضية الأسرى والمحررين بحركة فتح ) 0

- الإثنين الموافق 13 / 4 / 2015 ( 10 صباحا - مهرجان للحركة النسائية بحركة حماس أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمدينة غزة ) .

- الإثنين الموافق 13 / 4 / 2015 ( 11 صباحا – حفل تكريم للمواهب تقيمه مفوضية الأسرى والمحررين بحركة فتح – قاعة جراند بالاس ) .

- الثلاثاء الموافق 14 / 4 / 2015 ( 11 صباحا – مهرجان لحركة الجهاد الإسلامي أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر ).

- الأربعاء الموافق 15 / 4 / 2015 ( 10 صباحا – جلسة خاصة للمجلس التشريعي حول الأسرى )

- الأربعاء الموافق 15 / 4 / 2015 ( 4 عصرا – جمعية واعد + رابطة الأسرى والمحررين تنظمان أوبريت مركزي فني بمركز رشاد الشوا الثقافي ) .

- الأربعاء الموافق 15 / 4 / 2015 ( 7 مساءا – مسيرة لمفوضية الأسرى والمحررين بحركة فتح تنطلق من ميدان الجندي المجهول بمدينة غزة باتجاه مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر ) .

- الخميس الموافق 16 / 4 / 2015 ( الساعة 11 صباحا – مسيرة مركزية تنطلق من مفترق السرايا بمدينة غزة باتجاه مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر ) .

- الجمعة الموافق 17 / 4 / 2015 ( صلاة وخطبة الجمعة أمام مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان )

- الجمعة الموافق 17 / 4 / 2015 ( الساعة 7 مساءا – مفوضية الأسرى والمحررين بحركة فتح تكرم قدامى الأسرى ).

- السبت الموافق 18 / 4 / 2015 ( 11 صباحا – فعالية مركزية للجبهة الشعبية على أرض السرايا ) .

- الأحد الموافق 19 / 4 / 2015 ( 10 صباحا - مسيرة للكتل الطلابية تنتهي أمام مقر الصليب الأحمر بمدينة غزة ) .

- الإثنين الموافق 20 / 4 / 2015 ( 10 صباحا - مهرجان أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمدينة غزة بمناسبة يوم الأسير العربي ) .

- الثلاثاء الموافق 21 / 4 / 2015 ( 11 صباحا – وزارة الأسرى بغزة تنظم حفلا تكريميا للمؤسسات العاملة في شؤون الأسرى ).

- الأربعاء الموافق 22 / 4 / 2015 ( 10 صباحا – ورشة عمل في بيت الصحافة ) .

- الخميس الموافق 23 / 4 / 2015 ( 6 مساءا – فعالية في ميناء غزة للأطفال مع إطلاق بالونات ) .

- الإثنين الموافق 27 / 4 / 2015 ( 11 صباحا - مسرحية تحاكي معاناة الأسرى بإشراف لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية ).

- الخميس الموافق 30 / 4 / 2015 ( بعد صلاة المغرب مباشرة - عرض وثائقي حول الأسرى بواسطة ( بروجكتور ) أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمدينة غزة ).

انشر عبر