شريط الأخبار

25 حقيقة علمية ممتعة

10:18 - 07 تشرين أول / أبريل 2015

حقائق علمية
حقائق علمية

فلسطين اليوم - وكالات

هل تساءلت يوماً عن لون عيون المحار الصدفي، أو مثلاً مدى العمق الحقيقي للمحيط، أو حتى ما هو المعدن الذي يكون سائلاً في درجة الحرارة الطبيعية للغرفة، لمعرفة الإجابة على هذه الأسئلة وأكثر تابعونا في هذه السلسة الممتعة التي ستخبركم عن بعض الحقائق الممتعة من عالم العلم.

المحار ذو العيون الزرقاء

يمتلك المحار الصدفي (Scallops) ما يصل إلى 100 عين بسيطة توجد على حوافه الجانبية، وعادةً ما تكون هذه العيون ذات لون أزرق براق.

كم ناطحة سحاب يمكن أن نضع بعمق المحيط ؟

يصل متوسط عمق المحيط إلى 12,080.7 قدم (3,682.2 متر)، وهذا يعادل ارتفاع ثمانية مباني مثل ناطحة سحاب (الامباير ستيت) مكدسة فوق بعضها، ولكن أعمق جزء من المحيط، يصل عمقه إلى حوالي 36,200 قدم (11,030 م)، أي ما يعادل ارتفاع 25 مبنى للامباير ستيت موضوعة فوق بعضها البعض.

قلب الأسد

لا يزال قلب ريتشارد قلب الأسد محفوظاً حتى الآن، حيث أنه بعد وفاة الملك الإنكليزي في عام 1199، تمت إزالة قلبه والاحتفاظ به – على الرغم من أنه اليوم قد أصبح مجرد كومة من الغبار.

أسرع لسان في العالم

يستطيع حيوان السمندل الذي يعيش في أمريكا الوسطى و الذي يدعى (Bolitoglossa doflein) أن يمد لسانه لأكثر من نصف طول جسمه في 7 أجزاء من الثانية، وهذا أسرع بـ 50 مرة من سرعة رمش العين.

محاكمة الرجل الميت

قامت الكنيسة الكاثوليكية في عام 897 م بتقديم بابا ميت للمحاكمة، فبعد وفاة البابا (فورموسوس) في عام 896 م، طالب خليفته بإخراجه من قبره، وإلباسه رداء البابوية وعرضه على المحكمة لمواجهة قائمة من الاتهامات السياسية، ومنذ ذلك الحين فُقد الجثمان.

حيوان خلد الماء اللطيف

هل تعتقد أن هذا الحيوان لطيف ومدلل ؟ لا تسرع بإطلاق الأحكام فذكر حيوان خلد الماء يحمل ما يشبه المهماز السام على أقدامه الخلفية قادر على إطلاق سم يمكنه أن يقتل كلب متوسط الحجم.

 

 

مثلث الحشاشين

قم بمد ابهامك حتى الآخر، الآن إنظر إلى الجزء الخلفي من يدك عند مكان امتداد الإبهام، هل رأيت هذين الوترين الصغيرين اللذان يشكلان مثلثاً بين معصمك وأول مفصل الإبهام؟ هذا المثلث يطلق عليه العلماء اسم “منشقة المرشحين” لأن الناس اعتادوا بأن يستنشقوا التبغ المجفف من هذا الانخفاض اللحمي.

أين يخزن الجمل الماء ؟

شدنا الجمل جميعاً عندما كنا أولاداً لقدرته الشديدة على تحمل العطش، ولكن هل تساءلت أين يخبئ الجمل الماء حتى يستعمله لاحقاً ؟؟؟ إذا كان جوابك السنام …فأنت على خطأ …

يتناول الجمل حوالي 30 غالون (113 لتر) من الماء في 13 دقيقة فقط، ويتم تخزين المياه التي يشربها في مجرى دمه، وليس في سنامه كما كنا نعتقد، كون الأسنام الدهنية تعمل كمصدر غذاء للجمل عند ندرة الطعام

تاريخ محارم الحمام الورقية

تعتبر محارم الحمام الورقية اختراع حديث نسبياً، ولكن القدماء كانوا يستخدمون اختراعاً شبيهاً بها أيضاً، حيث تبين أن الفيلسوف الروماني (سينيكا)، والذي عاش في الفترة ما بين 4 قبل الميلاد و 65 ميلادي، كان يستخدم إسفنجة تدعى (tersorium) يتم تعليقها في رأس عصا لأداء مهمة محارم الحمام الورقية، والأغرب أنه عند الانتهاء من استخدامها، كان يتم وضعها في دلو يحتوي على الماء المالح أو الماء والخل ليتم إعادة استخدامها فيما بعد.

تاريخ الحمامات

هل تساءلت يوماً كيف كان أسلافنا يقضون حوائجهم الطبيعية ؟؟ بالغالب فإنك قد سمعت عن وجود مراحيض ميدانية تشاركية يستعملها سكان المدينة الواحدة أو في الحالات الأكثر تطوراً الحي الواحد… ولكن قبل أن تقشعر للفكرة اطلع على هذا الاكتشاف:

تبين الحفريات الحديثة التي أجريت في مدينة بومبي القديمة وجود مراحيض خاصة في تلك المدينة حيث كانت الحمامات توجد في الطوابق العلوية من المباني، وعلى الرغم من أن ثوران بركان جبل فيزوف في عام 79 م دمّر العديد من آثار تلك المدينة، غير أن الأنابيب التي مازالت توجد هناك كشفت عن بعض الآثار من الفضلات، مما يشير إلى أن  المراحيض كانت توجد في الطابق العلوي….

في النهاية وجود المراحيض في الطوابق العلوية أفضل من مشاركة الحمام مع الغرباء !!!

عمى الوجوه

عمى التعرف الوجوه (Prosopagnosia) هو اضطراب يؤدي إلى صعوبة تعرف الأشخاص على الوجوه، حيث أن البشر يمتلكون منطقة في الدماغ تدعى بـ (التلفيف المغزلي)، وهي منطقة متخصصة في التعرف على الوجوه، فإذا ما أصيبت هذه المنطقة أثناء النمو أو من جراء حادث ما، يصبح الشخص غير قادر على تمييز الوجوه بما في ذلك وجوه الأشخاص المقربين منه.

هل أصابك الفضول ؟ تابع موضوع نقطة الشامل عن عمى الوجوه : http://nok6a.net/?p=9607

قاطع الإبهام

يمكن لروبيان السرعوف (Mantis shrimp) استخدام مخالبه للضرب بسرعة تصل إلى 74 قدم في الثانية (23 م/ث)، وبقوة تصل إلى 200 رطل (91 كلغ)، والجدير بالذكر هو أن هذه المخلوقات القشرية لا يتجاوز طولها أكثر من 4 بوصات (10 سم)، ولذلك تمت تسميته باسم “قاطع الإبهام” لقدرته العالية على جرح أصابع الصيادين .

الجراثيم الصديقة

يمتلئ جسم الإنسان بالبكتيريا الصديقة، فهناك الكثير من الكائنات الحية التي توجد على بشرتنا وفي أمعائنا تساعد في الحفاظ تناغم أجسامنا، والجدير بالذكر أن حليب الأم يحتوي لوحده على ما يصل إلى 700 نوع من البكتيريا، وذلك وفقاً لدراسة نشرت في شهر كانون الثاني من عام 2013.

نظام دعم الحياة

عندما تصبح المرأة حاملاً، فإن ما ينمو في جسمها لا يكون الطفل وحده، بل يكون هناك ينمو أيضاً نظام دعم في داخلها لدعم حياة هذا الجنين، ونتيجة لذلك وبحلول الأسبوع الـ 20 تصبح نسبة الدم في أجسام الحوامل أكثر بحوالي 50 % مما كانت عليه قبل الحمل.

المعدن السائل

يعتبر الزئبق المعدن الوحيد الذي يكون في الحالة السائلة في درجة حرارة وضغط الغرفة العادية، وذلك لأن الإلكترونات التي تدور حول نواة ذرة الزئبق يكون لها صلات ضعيفة جداً مع ذرات الزئبق الأخرى في درجة حرارة الغرفة، وهذا ما يبقي هذا المعدن في حالته السائلة على الدوام.

زهرة آكلة للحوم

نبات بلاديرورت (bladderworts) هو أحد النبات الزهرية من فصيلة آكلات اللحوم ينمو في المستنقعات، يحمل النبات أكياساً هوائية صغيرة ومتضخمة تبقيه تحت الماء، وفي أي وقت يمر فيه حيوان مائي صغير بالقرب من أحد تلك الأكياس، يتوسع الكيس الهوائي ويغلق مصايده في أقل من ميلي ثانية واحدة، أي أسرع بـ 100 مرة من نبات خناق الذباب.

صرصور مدغشقر المهسهس

هل تساءلتم يوماً كيف تصدر صراصير مدغشقر صوتها؟ إن هذه الحشرات العملاقة تصدر هسهستها بطريقة غريبة نوعاً ما، حيث أنها تقوم بضغط نوع من أنواع الغازات الذي تفرزه أجسامها ضمن مسام تنفسية صغيرة تسمى بالفتحات التنفسية توجد على صدرها وبطنها، وهذا الضغط الكبير ضمن الفتحات الصغيرة ينتج صوت هسهسة الصراصير، والجدير بالذكر أنها هذه الصراصير تهسهس عندما يتم مفاجأتها، أو عندما تتحدى الصراصير الأخرى للقتال، أو عندما تحاول جذب الأزواج.

تاريخ حمالات الصدر

من المعروف بأن حمالات الصدر الحديثة لم تظهر إلى عالم الأزياء حتى تم التخلص تماماً من مشدات الخصر وذلك في أواخر القرن التاسع عشر، ولكن وجد مؤخراً فريق من الباحثين أثناء بحثهم في كومة من الخردة في قلعة نمساوية قطعة من الكتان تشبه حمالة صدر يعود تاريخها لحوالي 600 سنة.

الحيوان الذي لا يتوقف عن الأكل

حيوانات فرس البحر لا تمتلك بطون، بل تمتلك فقط أمعاءً تساعدها على امتصاص المواد المغذية من الطعام، حيث يمر الطعام من خلال الجهاز الهضمي لهذا الحيوان بشكل سريع، لذلك فإن فرس البحر يتناول العوالق والقشريات الصغيرة بشكل مستمر تقريباً.

زهرة الجثة

تسمى هذه الزهرة علمياً باسم (Amprophophallus titanium) وهي تنتمي إلى مجموعة الأزهار التي يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 10 أقدام (3 أمتار)، ولكن بتلات هذه الزهرة لها رائحة كريهة جداً تشبه رائحة اللحم المتعفن لذلك فهي تدعى باسم “زهرة الجثة”.

أسهل طريقة لإنقاص الوزن

تساوي الجاذبية على سطح القمر سدس ما هي عليه على الأرض، لذلك فإذا ما كان وزنك يساوي 150 رطل (68 كلغ) على كوكب الأرض، فإنه سيصبح 25 رطل (11 كلغ) على سطح القمر، ويعود هذا الانخفاض الكبير في الجاذبية إلى انخفاض كتلة القمر التي تعادل 1٪ فقط من كتلة الأرض، لذا يبدو أن أسهل طريقة لتخفيض وزنك بالنهاية هي أن تحجز على متن أول رحلة إلى القمر.

كم نسخة من رواية الحرب والسلام يكتب البشر يومياً ؟

هل تساءلت يوماً عن عدد الكلمات التي تقوم بكتابتها يومياً على صفحات التواصل الاجتماعي؟ تبعاً لمواقع التواصل الاجتماعية فإنه منذ عام 2011، ومستخدمي التويتر وحده يقومون بإرسال حوالي 200 مليون تغريدة يومياً  على الأقل، أي ما يعادل 8163 نسخة من رواية “الحرب والسلام” يومياً !

أصغر وأكبر عظام الجسم

يحتوي الهيكل العظمي للإنسان البالغ على 206 عظمة، أصغرها هو عظم الركاب الذي يوجد في الأذن الوسطى، وأطولها هو عظم الفخذ والذي يعتبر أيضاً الأكثر قوة، كما ويعتبر أيضاً عظم الساق (الظنبوب) الذي يوجد في الجزء الأسفل من الساق هو ثاني أكبر عظام الهيكل العظمي البشري.

أطول رقبة على مر العصور

يدعى الديناصور الذي يمتلك أطول رقبة بالنسبة لحجم الجسم مامنتشيساورس (Mamenchisaurus)، وهو من الديناصورات القزمة التي عاشت في المنطقة التي تعرف الآن بالصين، ويمتلك المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي في نيويورك نموذجاً لهذا الديناصور يصل طوله الإجمالي إلى 60 قدم (18 م)، مع عنق مذهلة يصل طولها إلى 30 قدم (9 أمتار).

العمود الفقري المتوهج

يمتلك قرش الفانوس مخملي البطن لعمود فقري يتوهج مثل السيوف المضيئة الصغيرة، وقد تستخدم هذه الزوائد بمثابة تحذير مرئي للحيوانات المفترسة بأن أي محاولة للعض ستنتهي بهم وهم يحاولون إزالة  تلك الأجزاء الشائكة من أسطح أفواههم.

انشر عبر