شريط الأخبار

التصدير للضفة ومنع البيض من دخول غزة سببا الارتفاع ...

قرار باستيراد المثلجات غداً.. والوزارة توضح ارتفاع أسعار الدواجن والطماطم

10:43 - 05 تشرين أول / أبريل 2015

طماطم و لحم دجاج
طماطم و لحم دجاج

فلسطين اليوم - غزة"خاص"

قرارات وزارة الزراعة في قطاع غزة اليوم الأحد، السماح للتجارة باستيراد المثلجات من الخارج لسد العجز المتمثل في دواجن اللحم والتي منع استيراد (بيض الفقس) مدة شهر بسبب أزمة أنفلونزا الطيور التي تعيشها الأراضي المحتلة.

وقال مدير عام الإدارة العامة للتسويق والمعابر بوزارة الزراعة أ. تحسين السقا: "لقد سمحنا اليوم للتجار باستيراد الدواجن المثلجة من الأراضي المحتلة لسد العجز الذي وصل من 20 إلى 25% من استهلاك المواطنين للدواجن.

استيراد المثلجات لسد العجز من الدواجن

وأوضح السقا في تصريح لـ"فلسطين اليوم الإخبارية"، أن الدواجن بلغت أسعراها في قطاع غزة نحو 15شيقل بسبب العجز ونقص الكمية في القطاع التي أحدثتها أزمة أنفلونزا الطيور.

وأضاف: "عندما بدأت الأزمة في الأراضي المحتلة بداية شهر نوفمبر (2) منعنا استيراد (بيض الفقس) من الأراضي المحتلة مع السماح للاستيراد من الدول الأخرى الخارجية ما أحدث عجز بنسبة 20 إلى 25% من الدواجن".

وتابع قوله: "عندما أصبح لدينا عجز سمحنا باستيراد المثلجات ما أدى للحفاظ على أسعار الدواجن في الفترة الماضية.. والآن اختفت المثلجات من الأسواق وبدأ العجز الذي ظهر في ارتفاع سعر الكيلو إلى 15شيقل الأمر الذي اضطر الوزارة للسماح للتجار باستيراد المثلجات لسد العجز والحفاظ على سعر الدواجن".

وأشار إلى أن الشهر الماضي سمحنا باستيراد( بيض الفقس) وهو الآن بكميات كبيرة جداً في المزارع وسيشهد شهر القادم انخفاض على أسعار الدواجن وذلك لزيادة العرض.

يشار مدير عام الإدارة العامة للتسويق بالزراعة إلى أن أسعار الدواجن شهدت ارتفاع متباين منذ الخميس الماضي وكان يباع بـ13.5 والجمعة بـ14.5 ويوم السبت كان يباع بـ15 شيقل واحتمال يستمر في الارتفاع لحين دخول المثلجات.

التصدير للضفة سبب ارتفاع الطماطم والأيام القادمة ستعود الأسعار  لطبيعتها

وفيا يتعلق بارتفاع أسعار الخضروات وأهمها الطماطم، أكد أ. السقا، أن تصدير الطماطم من قطاع غزة إلى الضفة المحتلة أدى لارتفاع الأسعار.

وكانت الطماطم تُباع في الأسواق بقطاع غزة الـ8كيلو بـ10شيقل واليوم تُباع الـ4كيلو بـ10شيقل ما أحدث حالة من البلبلة لدى المواطنين باعتبار الطماطم أساس كل وجبة غذاء.

وبين السقا أن أسعار الطماطم ستنخفض في الأيام المقبلة وستعود إلى طبيعتها.

ونفى مدير عام الإدارة العامة للتسويق بالزراعة، أن تكون أسواق قطاع غزة خالية من أي نوع من أنواع الخضار والفواكه مبيناً أن كافة الأنواع موجودة دون استثناء.

انشر عبر