شريط الأخبار

احتياطي فلسطين الأجنبي يغطي واردات 41 يوماً فقط

10:16 - 05 حزيران / أبريل 2015

سلطة النقد
سلطة النقد

فلسطين اليوم - وكالات

أظهرت بيانات صادرة عن سلطة النقد الفلسطينية اليوم الأحد، أن احتياطي السلطة الفلسطينية من النقد الأجنبي، يكفى لتغطية الواردات الفلسطينية لمدة 41 يوما فقط، مقارة بثلاثة أشهر كمتوسط عالمي.

وبحسب البيانات، فإن إجمالي الاحتياطي الفلسطيني من العملة الأجنبية، بلغ حتى نهاية شهر مارس/آذار الماضي، نحو 545.5 مليون دولار، مقارنة مع 475.8 مليون دولار خلال الفترة المقابلة من العام الماضي، بزيادة 14.6%.

وبلغ احتياطي السلطة الفلسطينية من الذهب صفراً، وهو نفس الرقم أيضاً في احتياطي السلطة لدى صندوق النقد الدولي، بحسب أرقام سلطة النقد الفلسطينية.

ووفق الإحصائية، فإن إجمالي الاحتياطي الفلسطيني من العملات الأجنبية، يكفي الفلسطينيين من الواردات لقرابة 41 يوماً، إذ تشكل قيمة الاحتياطي نحو 136% من حجم الواردات الفلسطينية من الخارج بنهاية نفس الشهر.

ولا يملك الفلسطينيون عملة رسمية خاصة بهم منذ عام 1948، ويتداولون الشيكل الإسرائيلي كعملة رئيسية، إضافة إلى عملات أخرى كالدينار الأردني والدولار الأميركي واليورو.

وتعد عملة الجنيه الفلسطيني، العملة الرئيسية في فلسطين أيام الانتداب البريطاني، منذ عام 1927 وحتى عام 1948، وكان الجنيه الفلسطيني آنذاك يساوي الجنيه الإسترليني.

انشر عبر