خبر «النقل»: مصر تُبلغ تركيا رسميًا إلغاء اتفاقية «الرورو»

الساعة 05:29 م|05 ابريل 2015

فلسطين اليوم

قال أيمن الشريعى، مسؤول العلاقات الخارجية والإعلام بوزارة النقل، إن مصر أبلغت تركيا عن طريق وزارة الخارجية إلغاء اتفاقية الرورو، التي تم توقيعها في عام 2012.

وقال في حديث له اليوم  « إن الاتفاقية ستنتهي يوم 24 إبريل الجارى، وتم إبلاغ الجانب التركى في شهر نوفمبر الماضى بأن الحكومة المصرية متمثلة في وزارة النقل لن تقوم بتجديد الخط الذي يعتمد على نقل البضائع من الموانئ التركية إلى دول الخليج عبر ميناء دمياط ».

وأوضح «الشريعى» أن وزارة النقل قامت في شهر فبراير الماضى بزيارة إلى أحد الموانئ القبرصية ووقعت هيئة موانئ الإسكندرية مذكرة تفاهم بين الميناءين تتضمن أن يكون الميناء القبرصي هو نقطة ارتكاز لحركة الركاب والبضائع بين البلدين.

وأشار مسؤول العلاقات الخارجية إلى أن مصر لم تستفد من الاتفاقية مع تركيا والتى كانت تستخدم الطرق والسولار المدعم في تموين الشاحنات التركية، ومن هذا التاريخ ستقوم البضائع التركية بالمرور عبر قناة السويس وتقوم بدفع الرسوم.

وأكد أن وزارة النقل قامت خلال الفترة الماضية بتوقيع عدد من الاتفاقيات مع الموانئ الأوروبية مثل إيطاليا وإسبانيا، وميناء خليفة بأبوظبي، وذلك للتكامل فيما بينها.