شريط الأخبار

فلسطين تدخل في اتفاقية عربية لتنظيم زراعة الأعضاء البشرية

07:28 - 05 تموز / أبريل 2015

بيع الأعضاء
بيع الأعضاء

فلسطين اليوم - وكالات

 أكد وكيل وزارة العدل المستشار خليل قراجة، أهمية إنشاء اتفاقية عربية لتنظيم زراعة الأعضاء البشرية ومنع الاتجار فيها وسرقتها، لأهميتها من الجهة القانونية والسياسية.

وقال قراجة في حديث له عقب اجتماع اللجنة المشتركة لخبراء ممثلي وزارات العدل والداخلية في الدول العربية، اليوم الأحد، لإعداد مشروع اتفاقية عربية لتنظيم زراعة الأعضاء البشرية ومنع الاتجار فيها، إن مشاركتنا تأتي في إطار إثبات فاعلية الدور الفلسطيني في كافة الاتفاقيات العربية، مؤكدا أهمية هذه الاتفاقية لما تمارسه إسرائيل في عمليات موثقة في سرقة الأعضاء البشرية من شهدائنا. 

وأضاف أن اللجنة التي بدأت أعمالها اليوم في مقر الجامعة العربية، وستستمر ثلاثة أيام، برئاسة المستشار القانوني بوزارة العدل السعودية محسن الحازمي. 

وشدد على حرص دولة فلسطين أن تكون شريك وفاعل في كل المحافل ذات الصِّلة، خاصة في جامعة الدول العربية، قائلا: 'لا توجد أية مذكرة تفاهم أو اتفاقية إلا وتجد  فلسطين عضوا حاضرا لإثبات أنها قادرة على النهوض بدورها ومع الدول العربية الشقيقة'. 

وأكد أن اجتماع اليوم كان له انعكاس لمطالبة دولة فلسطين في المحافل الدولية بإثبات قدسية وكرامة الإنسان وكل ما يتعلق به من الناحية الشرعية والقانونية والإنسانية، إضافة إلى مناقشة الملاحظات الخاصة بتنظيم زراعة الأعضاء البشرية، ومنع الاتجار فيها وسرقتها، تمهيدا لإعداد مشروع الاتفاقية في صيغته النهائية لعرضه على المجالس الوزارية المتخصصة وهي: وزارات الداخلية، والصحة، والعدل. 

وحضر الاجتماع، وكيل الوزارة المساعد الشيخ خميس عابدة، والمستشار تامر الطيب من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

انشر عبر