شريط الأخبار

وولستريت جورنال: البنتاغون طورت قنبلة ذكية لضرب منشآت إيران الذرية

07:41 - 04 تموز / أبريل 2015

قنبلة امريكية
قنبلة امريكية

فلسطين اليوم - ترجمة خاصة

 ذكرت صحيفة وولستريت جورنال بان الجيش الأمريكي أكمل عدة تجارب على قنبلة متطورة ستمكن الجيش الأمريكي من تدمير المنشآت النووية الإيرانية المحصنة في حالة انهيار المفاوضات مع إيران.

 ووفقا للصحيفة، فان التجارب أجريت على قنبلة من نوع GBU-57 MOP

وقد أجريت التجارب في ولاية ميزوري عام 2011 عنمدا رفضت إيران التعاون مع الدول العظمى، و أن "اسرائيل" آنذاك ضغطت للقيام بعملية عسكرية لضرب منشآت إيران الذرية.

 ووفقا للتقرير فان وزارة الحرب الأمريكية البنتاغون طالبت الجيش أن يطور مرة أخرى القنبلة خارقة الحصون بعد التجارب على القنبلة المحسنة عام 2012 اتضح بان القنبلة تزن 30000كيلو لا تكفي لضمان تدمير المنشآت التي بناها الإيرانيين تحت الأرض مع التأكيد على منشأة تخصيب اليورانيوم الأرضي في بوردو القريب من مدينة قم.

 و في اطار التجارب تم تحسين قدرة القنبلة وتحسين منظومة التوجيه وعلى الرغم من التحسينات التي أضيفت على القنبلة، فان الاستخبارات الأمريكية لا زالت غير واثقة من أن أي هجوم يستهدف المنشآت الذرية الإيرانية سيوقف مساعي ايران لتصنيع قنبلة ذرية.

 ووفقا لمصادر قالت بان إطار الاتفاق الذي تم التوقيع عليه بين إيران والدول العظمى سيوقف برنامج إيران الذري على الأقل لمدة 10 سنوات.

انشر عبر