شريط الأخبار

بعد شراء الوقود.. متى يبدأ العمل بنظام 8 ساعات وصل؟

06:38 - 04 حزيران / أبريل 2015

الكهرباء
الكهرباء

فلسطين اليوم - غزة

أكد مدير عام سلطة الطاقة الفلسطينية عبد الكريم عابدين انه "سيشهد إدخال 400 ألف لتر سولار صناعي لمحطة توليد الكهرباء بمدينة غزة يوم غدٍ الأحد".

 وقال عابدين في تصريحات لـ"فلسطين اليوم" إن "قرار مجلس وزراء حكومة التوافق برفع ضريبة البلو, مكننا من شراء هذا الوقود, حيث دفعنا ثمن هذا الوقود عبر جباية أموال الكهرباء من المواطنين في قطاع غزة".

 وأشار عابدين أن من يحدد جدول وصل وقطع التيار الكهربائي هي شركة الكهرباء؛ ومن المفترض أن يصبح العمل بنظام الـ8 ساعات وصل وقطع غداً الأحد بعد إدخال الكميات اللازمة من الوقود".

في سياق متصل، أكد رئيس سلطة الطاقة م. "فتحي  الشيخ خليل أنه من المحتمل العمل بجدول الـ 8 ساعات  مطلع الأسبوع الحالي".

وأوضح الشيخ خليل في تصريح سابقة لـ"فلسطين اليوم" ان الرفع المؤقت لضريبة (البلو) لا ينهي الأزمة، موضحاً أن سلطة الطاقة بغزة طالبت بضرورة رفع جميع الضرائب عن الوقود المورد للشركة وهما ضريبة القيمة المضافة المعروفة باسم الـ VAT، وضريبة (البلو) الخاصة بالبيئة، آملاً أن يتم حل أزمة الكهرباء قبل انتهاء مدة الثلاثة شهور.

الشيخ خليل: من المحتمل العمل بجدول الـ 8 ساعات  مطلع الأسبوع الحالي

 يذكر أن مجلس الوزراء الفلسطيني في جلسته السابقة قرر إعفاء الوقود المورد لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة من ضريبة "البلو" لمدة ثلاثة أشهر فقط.

ويكابد سكان قطاع غزة في الوقت الحالي، معاناة كبيرة في توصيل التيار الكهربائي، جراء نفاد الوقود اللازم لتشغيل محطة الكهرباء، ويتجاوز انقطاع التيار الكهربائي أكثر من 20 ساعة في اليوم الواحد

ويحتاج القطاع فعليا إلى أكثر من 350 ميجاوات، ويحصل على 120 ميجاوات من الاحتلال الإسرائيلي، و22 ميجاوات من مصر، بينما تُقدم شركة توليد كهرباء غزة في أحسن أحوالها 80 ميجاوات.

 

 

 

 

انشر عبر