شريط الأخبار

الولايات المتحدة تمنح الأردن 100 ألف طن قمح

04:56 - 04 تشرين أول / أبريل 2015

فلسطين اليوم - وكالات

أعلنت  السفيرة الامريكية لدى الأردن  أليس ويلز موافقة حكومة بلادها مؤخرا على تقديم منحة قمح جديدة  للمملكة بمقدار 100 الف طن، وذلك خلال  مباحثاتها مع وزير التخطيط والتعاون الاردني عماد فاخوري في عمان اليوم السبت.

وقال بيان لوزارة التخطيط الاردنية اليوم إن الجانبين بحثا  الخطوات المرتقبة للانتهاء من اتفاقية المنحة  والتي تمت في ضوء لقاء العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني بالرئيس الامريكي باراك اوباما في واشنطن العام الماضي وتم خلالها أيضا زيادة المساعدات الامريكية للاردن إلى مليار دولار سنويا.

كما بحث الجانبان ملف المساعدات الاقتصادية الامريكية للعام 2015 وللفترة القادمة والتي تبلغ مليار دولار سنويا وللفترة( 2105 -2017 ).

وكان مجلس الوزراء الأردني قرر الموافقة على مذكرة التفاهم حول الشراكة الاستراتيجية بين الاردن والولايات المتحدة. وبموجب المذكرة تمنح الولايات المتحدة الاردن مساعدات تقدر بمليار دولار سنويا لمدة 3 سنوات للأعوام ( 2015 – 2017 ) بهدف تعزيز جهود التنمية الاقتصادية والاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي في البلاد.

وبحسب البيان فقد أشاد وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني بتعهد الحكومة الأمريكية الذي اعلنته  خلال مؤتمر الكويت  للمانحين الذي انعقد الاسبوع الماضي بشأن ازمة اللاجئين السوريين  بتقديم الدعم المالي لدول المنطقة التي تأثرت سلبيا بتأثيرات الأزمة السورية.

واشارت ويلز وفقا للبيان الى التزام الولايات المتحدة  للوقوف دائما الى جانب الاردن والاستمرار في تقديم كل ما من شانه دعم الجهود التنموية التي تبذلها الحكومة الاردنية خاصة في ظل التحديات الراهنة والظروف الحالية المحيطة بها .

وتسلم الاردن الثلاثاء الماضي الدفعة الثانية والأخيرة والبالغة (57) مليون دولار من المنحة النقدية الاعتيادية الأمريكية المخصصة لدعم الموازنة العامة للعام 2014 إلى حساب الخزينة العامة من أصل (184) مليون دولار حيث تم تحويل الدفعة الأولى والبالغة (127) مليون دولار نهاية العام الماضي.

يذكر أن المساعدات الاقتصادية الأمريكية التي تم الالتزام بها للأردن في العام 2014  بلغت مليون دولار.

انشر عبر