شريط الأخبار

عريقات: اعتقال جرار رد عدائي على الانضمام للجنائية

04:45 - 04 تشرين أول / أبريل 2015

فلسطين اليوم - غزة


طالب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، المجتمع الدولي ومؤسساته البرلمانية والحقوقية بالتدخل العاجل والملموس لدى السلطات الإسرائيلية، وحملها على الإفراج الفوري عن النائب الفلسطينية خالدة جرار التي اعتقلتها قوات الاحتلال قبل يومين.

ووصف عريقات في بيان صحفي، اليوم السبت، اعتقال جرار في هذا الوقت بأنه "ردة فعل عدائية على انضمام فلسطين رسمياً إلى ميثاق روما"، وأضاف "يتعمد الاحتلال مواصلة سياسة العقاب الجماعي على أبناء شعبنا وقياداته في محاولة لثنيهم عن مساعيهم القانونية في تحقيق العدالة وتوفير الحماية الدولية"، على حد قوله.

وحذّر رئيس "اللجنة الوطنية العليا" المسؤولة عن المتابعة مع الجنائية الدولية، من محاولات الاحتلال الإسرائيلي تصعيد عدوانه وانتهاكاته ضد أبناء الشعب الفلسطيني في المرحلة المقبلة.

وأضاف "إننا ندين سياسات منظومة الاحتلال غير القانونية، وإمعانها في تهديد أمن شعبنا وقياداته الشرعية بالاعتقال والإبعاد بخرق واضح لقواعد القانون الدولي، وميثاق روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية في مادته رقم (7) والتي تحظر إبعاد السكان قسرياً واعتقالهم واضطهادهم بشكل غير قانوني، وتعتبرها جريمة ضد الإنسانية يعاقب عليها"، وفق قوله.

يذكر أن القيادية جرار تشغل عضوية "اللجنة الوطنية العليا" للمتابعة مع الجنائية الدولية وهي أحد أعضاء المكتب السياسي لـ "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" ونائب في المجلس التشريعي الفلسطيني، وقد أصدر الاحتلال بحقها قرار إبعاد إلى أريحا شرق الضفة الغربية المحتلة لمدة 6 أشهر، غير أنها امتنعت عن الاستجابة لهذا القرار.

انشر عبر