شريط الأخبار

5 أنواع من الخضار والفاكهة تسبب العقم

02:54 - 04 حزيران / أبريل 2015

فلسطين اليوم - وكالات

تناول الخضراوات والفاكهة المرشوشة بالمبيدات الحشرية يُضعف خصوبة الرجال وقد يعرض بعضهم للإصابة بالعقم.

وشملت الدراسة، التي أشرف عليها باحثون من جامعة هارفارد الأمريكية، تقييم 338 عينة تمّ تجميعها من 155 رجل في الممتدة بين عام 2007 إلى 2012.

وكشفت النتائج أن الرجال الذين قاموا بتناول أكبر كمية من الخضراوات والفواكه المرشوشة بالمبيدات الحشرية، والتي يتم إضافتها لمكافحة الحشرات والفطريات، انخفضت أعداد الحيوانات المنوية لديهم بنسبة 49% مقارنة ً بالأشخاص الذين تناولوا أقل كميات منها، ولكنها في الوقت نفسه لم تقلل من جودة السائل المنوي.

كما أثبتت النتائج أن أعداد الحيوانات المنوية السليمة القادرة على التخصيب، انخفضت بنسبة 32%، على الرغم من أن الحيوانات المنوية لم تنخفض إلى الحد المخيف إلا أنها قد تعرّض في الوقت نفسه بعض الرجال للعقم.

شدّد الباحثون على أن هذه النتائج لا تعني الامتناع عن تناول الخضراوات والفواكه بشكل عام، بل يمكن للرجال تناول الخضراوات والفواكه التي لا تحتوي على مبيدات حشرية.

ولفت التقرير إلى أن هناك بعض الخضراوات والفواكه التي تميل بطبيعتها إلى الإحتواء على كميات قليلة من المبيدات الحشرية، وهي تشمل: البازلاء والفول بمختلف أنواعه والغريب فروت والبصل.

بينما تميل بعض الخضراوات إلى الإحتواء على كميات كبيرة من المبيدات مثل الفلفل والسبانخ والفراولة والتفاح والكمثري، لذا يجب التأكد من جودة هذه الأطعمة.

وكانت الدراسات السابقة قد ربطت بين الأشخاص الذين يقومون برش المبيدات الحشرية، وبين انخفاض جودة الحيوانات المنوية التي يمتلكونها.

انشر عبر