شريط الأخبار

مجلس الأمن يناقش اليوم مقترحاً لوقف الهجمات الجوية على اليمن

08:17 - 04 حزيران / أبريل 2015

فلسطين اليوم - وكالات

يعقد مجلس الأمن الدولي، في وقت لاحق من اليوم السبت، جلسة طارئة دعت إليها روسيا لمناقشة مشروع قرار يدعو إلى هدنة إنسانية، وإلى وقف الغارات الجوية للتحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية على جماعة الحوثي في اليمن.

وقالت مصادر دبلوماسية بالأمم المتحدة، إن ممثلي دول مجلس التعاون الخليجي في نيويورك عقدوا اجتماعات مكثفة يوم الجمعة مع المندوب الروسي للأمم المتحدة بشأن مشروع القرار.

واستبعدت المصادر، التي تحدثت بشرط عدم الإفصاح عن اسمها، إمكانية تمرير مشروع القرار الروسي في جلسة المشاورات المغلقة التي سيعقدها المجلس الساعة الحادية عشرة صباح السبت بتوقيت نيويورك.

وأضافت المصادر الدبلوماسية أنه من المتوقع في حالة الاتفاق بين ممثلي الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن أن يصدر القرار يوم الاثنين أو الثلاثاء المقبلين.

ووزعت رئيسة مجلس الأمن الدولي السفيرة دينا قعوار ومندوبة الأردن الدائمة لدى الأمم المتحدة، والتي تتولي بلادها رئاسة أعمال المجلس لشهر أبريل/ نيسان الجاري، رسالة بالبريد الإلكتروني على الصحفيين بالأمم المتحدة مساء يوم الجمعة، بشأن دعوة أعضاء مجلس الأمن للاجتماع في الساعة الحادية عشرة صباح السبت لمناقشة موضوع اليمن.

ويشهد اليمن فوضى أمنية وسياسية، بعد سيطرة جماعة أنصار الله (الحوثيين) على المحافظات الشمالية منه وفرض سلطة الأمر الواقع، مجبرة السلطات المعترف بها دوليا على الفرار لعدن، جنوبي البلاد، وممارسة السلطة لفترة وجيزة من هناك، قبل أن يزحف مقاتلو الجماعة، المحسوبون على المذهب الشيعي، باتجاه مدينة عدن (جنوب) وينجحون في السيطرة على أجزاء فيها من ضمنها القصر الرئاسي.

وتقدم الحوثيين على الأرض يأتي رغم مواصلة تحالف عربي إسلامي، تقوده السعودية، لليوم العاشر على التوالي، توجيه ضربات جوية على أهداف تابعة للحوثيين وأخرى موالية للرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح.

انشر عبر