شريط الأخبار

"مهجة القدس": تجديد الاعتقال الإداري للأسير المجاهد أيمن اطبيش

10:38 - 03 تموز / أبريل 2015

ايمن اطبيش
ايمن اطبيش

فلسطين اليوم - وكالات

قالت مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى اليوم الجمعة؛ أن مخابرات الاحتلال أصدرت أمرا بتجديد الاعتقال الإداري لثلاثة أشهر بحق الأسير المجاهد أيمن علي سليمان اطبيش (35 عاماً)؛ وذلك للمرة السادسة على التوالي.

وأفادت المؤسسة أن الأسير اطبيش هو أحد أبطال معركة الأمعاء الخاوية؛ حيث خاض عدة اضرابات ضد سياسة الاعتقال الإداري التعسفي إلا أن الاحتلال تنصل من وعوده بالإفراج عنه وعدم التجديد له؛ رغم معاناة الأسير القابع في سجن عوفر من عدة مشاكل صحية نتيجة اضراباته المتعددة ضد سياسة الاعتقال الإداري التعسفي؛ والتي زادت عن سبعة أشهر في اعتقاله الحالي.

واستنكرت مؤسسة مهجة القدس اصدار الاحتلال أمرا بتجديد الاعتقال الإداري بحق الأسير اطبيش؛ مطالبة مؤسسات حقوق الانسان والجمعيات التي تعنى بشئون الأسرى بضرورة الضغط على الاحتلال من أجل الزامه بتعهداته تجاه الأسير اطبيش؛ والإفراج الفوري عنه؛ محملة الاحتلال مسئولية أي خطوات تصعيدية قد يلجأ إليها الأسير وفي مقدمتها استئنافه لإضرابه المفتوح.

وقد قامت قوات الاحتلال باعتقاله في المرة الأخيرة بتاريخ 09/05/2013م، وتم تحويله للاعتقال الإداري لمدة أربعة أشهر، ليعلن إضرابه عن الطعام بتاريخ 23/05/2013م؛ رفضا لقرار الاعتقال الإداري إلى جانب الأسير المحرر عادل حريبات، واستمرا معاً في الإضراب المفتوح عن الطعام مدة 105 يوماً على التوالي، وتم تعليق إضرابهما بعد الاتفاق مع إدارة مصلحة السجون بعدم التجديد لهما، وكعادتها قامت الإدارة العنصرية بالتنصل من الاتفاق مع الأسير أيمن اطبيش ليستأنف إضرابه المفتوح عن الطعام بتاريخ 28/02/2014م.

 وقد قام بتعليق إضرابه بتاريخ 30/06/2014؛ بناء على اتفاق مع نيابة الاحتلال يقضي بالإفراج عنه بتاريخ 05/01/2015م، إلا أن مخابرات الاحتلال تنصلت من الاتفاق مجددا وأصدرت أمر بتجديد اعتقال الإداري لمدة ثلاثة أشهر؛ حيث كان من المفترض أن يفرج عنه أمس الخميس؛ إلا أن مخابرات الاحتلال عادت لتجدد أمر اعتقاله الإداري لمدة ثلاثة أشهر جديدة ضاربة بعرض الحائط جل التعهدات والوعود بعد تجديد اعتقاله الإداري.

ويعد اطبيش أحد كوادر حركة الجهاد الإسلامي؛ وكان الأسير قد خاض عدة إضرابات مختلفة؛ فقد خاض إضرابا تضامنيا مع الشيخ المجاهد خضر عدنان، وكذلك مع الأسيرة المحررة هناء الشلبي، وخاض إضراب الكرامة الموحد في العام ٢٠١٢

انشر عبر