شريط الأخبار

الرئيس الإيراني: طهران ستفي بكل تعهداتها بشرط !

05:15 - 03 تشرين أول / أبريل 2015

الرئيس الإيراني حسن روحاني
الرئيس الإيراني حسن روحاني

فلسطين اليوم - وكالات

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني ان طهران ستفي بكافة الالتزامات التي تعهدت بها شريطة ان يعمل الطرف الأخر بتعهداته، مشيرا إلى انه سيتم إلغاء جميع إجراءات الحظر الأممية يوم توقيع الاتفاق النهائي.

وقال روحاني خلال كلمة حول بيان لوزان المشترك بشان البرنامج النووي: "ان مجموعة  (5+1) وافقت وبوضوح على حق إيران في تخصيب اليورانيوم على أراضيها، واعترفت ان تخصيبها لليورانيوم ليس تهديدا لأحد".

وأضاف: "سيتم إلغاء كل القرارات الأممية بشأن الحظر ضد إيران في يوم توقيع الاتفاق النهائي"، مؤكدا ان أبواب منشأة فوردو ستبقى مفتوحة مع أكثر من 1000 جهاز للطرد المركزي وأنها ستكون مركزا للتحقيق العلمي.

وأوضح روحاني "نحن أقرب من أي وقت مضى إلى تحقيق وعدنا بالحفاظ على برنامج إيران النووي مع رفع الحظر"، مشيرا إلى ان الخطوة النهائية في الاتفاق القادم سيكون بعد أشهر.

وتابع: "بإمكاننا التعاون مع العالم والمفاوضات لم تكن تحت ضغط الحظر وهم اعترفوا بذلك"، واعتبر ان بيان لوزان خطوة أولى للوصول إلى قمة التعامل البناء مع العالم، قائلا "نريد التنسيق والتعاون مع كل البلدان التي تريد التعاون معنا وتمتلك الإرادة لذلك"

وأشار روحاني إلى ضرورة ان يكون الجميع في معادلات ربح ربح، مؤكدا ان التعامل والتعاون سيكون لصالح الجميع.

ولفت روحاني إلى ان الشعب الإيراني اظهر للعالم انه برغم الضغوط وقف واثبت جدارته في الانتخابات الرئاسية، لافتا إلى انه بصموده خطى خطوة أخرى نحو أهدافه.

وأكد ان حكومته كانت ولاتزال تحاول تطبيق الوعود التي قطعتها للشعب الإيراني، متعهدا برفع العقبات أمام سوق العمل والإنتاج وتوفير فرص عمل للشباب.

انشر عبر