شريط الأخبار

الأرقام تُثير القلق.. بلدان عدة تفرض عقوبة الإعدام لمحاربة الإرهاب

02:37 - 03 تموز / أبريل 2015

إعدام
إعدام

فلسطين اليوم - وكالات

لجأ عدد يثير القلق من البلدان إلى فرض عقوبة الإعدام في محاولة خاطئة لوقف الجريمة والإرهاب في عام 2014.

قامت الصين، وإيران، والعراق، وباكستان جميعاً بإعدام أشخاص بتهمة "الإرهاب". ففي 2014 قفز عدد أحكام الإعدام إلى ما يزيد عن 500 مقارنة بالعام الذي سبقه، والسبب في ذلك، إلى حد كبير، لأن مصر ونيجيريا أصدرتا مئات من أحكام الإعدام، بعضها جاءت إثر محاكمات جماعية. وقد حكم بالإعدام على ما لا يقل عن 2466 شخصاً في جميع أنحاء العالم. – بزيادة 28 في المئة عن عام 2013.

وعلى الرغم من الزيادة في أحكام الإعدام، فإن عدد عمليات الإعدام قد قل بـ 22 في المئة تقريباً، إلى 607 عمليات على الأقل. وهذا يستثنى منه الصين، حيث تعتبر فيها أرقام الإعدامات سراً من أسرار الدولة. وشكلت السعودية، والعراق، والولايات المتحدة أعلى خمسة بلدان في العالم تنفيذاً للإعدامات.

قام 22 بلداً بتنفيذ الإعدامات، في 2014، مقارنة بـ 41 منذ عقد مضى. وأقدم بلد آخر – وهي مدغشقر – على إلغاء عقوبة الإعدام – مما يؤكد على أن بلدان العالم تسير بصورة ثابتة بعيداً عن عقوبة الإعدام.

وقال سليل شيتي، الأمين العام لمنظمة العفو الدولية "إنه لمن المخجل أن تتلاعب الكثير من الدول بشكل أساسي بأرواح الناس – وإعدام الناس بتهمة "الإرهاب" ... على افتراض شيء بأن ذلك يشكل رادعاً".

انشر عبر