شريط الأخبار

إعلان اتفاق 5+1 : إيران دولة غير نووية ورفع الحصار عنها بالتدريج

09:04 - 02 تموز / أبريل 2015

مفاوضات إيران والدول الكبرى
مفاوضات إيران والدول الكبرى

فلسطين اليوم - وكالات

أعلنت منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني عن التوصل لاتفاق بشأن معايير أساسية لاتفاق شامل بشأن البرنامج النووي الإيراني في المفاوضات الجارية بلوزان السويسرية، في حين دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى البدء فورا في كتابة مسودة الاتفاق النهائي لتنتهي قبل 30 يونيو/حزيران القادم.

وقالت موغريني إن الاتفاق المستقبلي بين إيران ومجموعة 5+1 سيتضمن موافقة من مجلس الأمن الدولي.

أكدت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، مساء الخميس، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في ختام المفاوضات النووية، أن إيران ستواصل برنامجها النووي والتخصيب سيستمر، وان الحظر سيلغى فور توقيع الاتفاق.

وقالت موغيريني: "في ختام المفاوضات النووية بين إيران و5+" سيصدر قرارا أممي لإلغاء كل العقوبات المفروضة على إيران"، مشيرة إلى ان الاتحاد الأوروبي سيلغي كافة العقوبات المتعلقة بالملف النووي والولايات المتحدة لن تفرض عقوبات جديدة.

وأضافت "سيسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتفتيش الكامل وإيران ستتعاون في مجال الطاقة النووية السلمية"، لافتة إلى أن إيران ستواصل برنامجها النووي والتخصيب سيستمر في منشأة نطنز.

وأكدت موغريني "نبحث عن حل سيتضمن الاستخدام السلمي للبرنامج النووي الإيراني ورفع كافة العقوبات" معتبره أننا اليوم قمنا بخطوة مهمة للغاية.

وأعلنت موغيريني عن خفض قدرات إيران على التخصيب وعدم وجود مواد انشطارية في فوردو.

من جهته أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، التوصل إلى اتفاق إطار بين دولته والدول الـ5+1" بشأن البرنامج النووي.

وقال ظريف خلال كلمته في المؤتمر المشترك مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي: "اليوم نتمكن من صياغة الاتفاق بعد أيام من المباحثات وإيران ستواصل برنامجها النووي السلمي".

وأضاف: " مفاعل فردو سيتبدل من برنامج نووي إلى منشأة تكنو فيزيائية ولن يكون فيه مواد مشعة"، لافتاً إلى أن تخصيب اليورانيوم سيتواصل في موقع نطنز وليس في فوردو"

وأشار ظريف إلى أن الاتحاد الأوروبي سوف ينهي كل أنواع الحظر وأيضا الولايات المتحدة ستوقف الحظر المادي، مبيناً أن قرارات مجلس الأمن الدولي بخصوص العقوبات على إيران ستنتهي بموجب اتفاق شامل مستقبلي.

وتابع قوله: "إيران ستشارك في الأنشطة النووية عبر البحوث العلمية.

انشر عبر