شريط الأخبار

مصادر: اتفاق بالخطوط العريضة بشأن "نووي إيران"..و"هآرتس" تتحدث عن اتفاق

08:26 - 02 حزيران / أبريل 2015

مفاوضات إيران والغرب
مفاوضات إيران والغرب

فلسطين اليوم - وكالات

صرحت مصادر دبلوماسية غربية، أن مجموعة 5+1 وإيران، توصلوا إلى اتفاق بالخطوط العريضة، في مفاوضاتهم المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني، ويستعدون لإعلان تفاصيل ما توصلوا إليه في مؤتمر صحفي.

ووفقًا لتلك المصادر، فإن الولايات المتحدة ترغب في إطلاق لفظ "اتفاق" على ما تم التوصل إليه، في حين ترغب إيران في تسميته "بيان مشترك" أو "تفاهم".

ومن جهة أخرى، دُعي الصحافيون في لوزان إلى مؤتمر صحفي عاجل سيعقد في وقت لاحق من مساء اليوم، الخميس، فيما ترددت أنباء عن وجود مؤشرات على التوصل إلى تفاهمات بين الدول الكبرى وإيران بشأن البرنامج النووي للأخيرة.

ونقل الموقع الالكتروني لصحيفة "هآرتس" عن دبلوماسي غربي قوله إن مندوبي إيران والدول الكبرى توصلوا إلى تفاهمات سياسية بشأن البرنامج النووي ويجري حاليا وضع اللمسات الأخيرة على البيان المشترك.  

وأفادت وكالة فرانس برس بأنه  طلب مفاوضو الاتحاد الأوروبي من الصحافيين التوجه فورا إلى مركز المؤتمرات لمتابعة مؤتمر صحافي، ما أعطى أملا بحدوث اختراق في المفاوضات.

وقال وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" الخميس ان الدول الكبرى وايران اصبحت “على بعد خطوات فقط” من التوصل الى اتفاق يهدف الى خفض برنامج ايران النووي بعد محادثات ماراثونية.

وقال لافروف في العاصمة الطاجيكية دوشانبي "اصبحت الموافقة على الامور التي يتم بحثها الان قريبة، وحرفيا على بعد خطوات فقط، وفي بعض الحالات على بعد +نصف+ خطوات، وبعض الامور تمت تسويتها بالفعل".

ولم يكشف الوزير الروسي عن النقاط التي تقترب الموافقة عليها في المفاوضات التي تجري في مدينة لوزان السويسرية بين ايران من جهة وكل من الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا من جهة اخرى.

وكان المفاوضون قرروا مع بداية مفاوضاتهم، في 26 آذار/مارس الفائت، عقد مؤتمر صحافي في ختامها أيا كانت النتيجة. ولم يحدد توقيت المؤتمر الصحافي.

وبعد 18 شهرا من المفاوضات المكثفة تامل ايران والدول الكبرى في التوصل الى اتفاق ينهي 12 عاما من التوتر بشان برنامج ايران النووي.

انشر عبر