ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

الاتحاد الأوروبي يستنكر منع روسيا بث تلفزيون تتار القرم

  • فلسطين اليوم - وكالات
  • 19:17 - 01 ابريل 2015
شبه جزيرة القرم شبه جزيرة القرم
مشاركة

أعرب الاتحاد الأوروبي عن استنكاره لقيام السلطات الروسية بالتعنت في عدم منح تلفزيون تتار القرم « ATR » التراخيص اللازمة، مما اضطره إلى الإغلاق، في وقت سابق اليوم، حيث فشل في الحصول على ترخيص من هيئة الرقابة الروسية، المسؤولة عن منح التراخيص للمؤسسات الإعلامية في روسيا.

وفي بيان لها حول الأمر، قالت المفوضة السامية للعلاقات الخارجية والسياسات الأمنية للاتحاد الأوروبي « فريدريكا موغريني »: « ثمة انتهاك واضح وصريح لحرية التعبير، نراها في مداهمة مقر تلفزيون القرم، وغلقه عقب الهجوم والتعدي على العاملين به، وهذا في الوقت ذاته مؤشر على مدى الظلم الواسع الذي يمارس بحق أتراك القرم ».

وتابعت المسؤولة الأوروبية في بيانها: « شعب القرم يستحق أن يكون لديه تعددية إعلامية، دون أي معوقات، وأنا أُناشد الجهات المعنية بإعادة حق البث لتلفزيون القرم بشكل فوري، واحترام الحقوق الأساسية وحرية التعبير لمن يعيشون في الإقليم ».

وتوقفت قناة « ATR »، وقناة برامج الأطفال التابعة لها « لالة »، وإذاعة « ميدان »، ووكالة أنباء « 15 دقيقة »، عن البث منتصف الليلة الفائتة إثر عدم الحصول على الترخيص.

وقال صاحب قناة « ATR »، لينور إسلاموف، إنه تلقى عروضًا من أجل بيع القناة إلا أنه رفضها، مضيفًا: « نحن أصحاب هذه الأرض، وعلينا حماية مبادئنا ومصالحنا القومية عليها ».

وكانت إدارة القناة تقدمت بأربع طلبات تسجيل - بعد ضم جمهورية القرم إلىروسيا - إلى مؤسسة الرقابة الروسية للحصول على ترخيص للبث، وقُوبلت الطلبات الثلاث الأولى بالرفض، فيما لم يرد جواب على الطلب الأخير. وبدأت القناة، التي تعتبر أول تلفزيون مستقل في القرم؛ البث عام 2006، وتبث بثلاث لغات هي:  التترية والروسية والأوكرانية.