شريط الأخبار

الاتحاد الأوروبي يستنكر منع روسيا بث تلفزيون تتار القرم

10:17 - 01 حزيران / أبريل 2015

شبه جزيرة القرم
شبه جزيرة القرم

فلسطين اليوم - وكالات

أعرب الاتحاد الأوروبي عن استنكاره لقيام السلطات الروسية بالتعنت في عدم منح تلفزيون تتار القرم "ATR" التراخيص اللازمة، مما اضطره إلى الإغلاق، في وقت سابق اليوم، حيث فشل في الحصول على ترخيص من هيئة الرقابة الروسية، المسؤولة عن منح التراخيص للمؤسسات الإعلامية في روسيا.

وفي بيان لها حول الأمر، قالت المفوضة السامية للعلاقات الخارجية والسياسات الأمنية للاتحاد الأوروبي "فريدريكا موغريني": "ثمة انتهاك واضح وصريح لحرية التعبير، نراها في مداهمة مقر تلفزيون القرم، وغلقه عقب الهجوم والتعدي على العاملين به، وهذا في الوقت ذاته مؤشر على مدى الظلم الواسع الذي يمارس بحق أتراك القرم".

وتابعت المسؤولة الأوروبية في بيانها: "شعب القرم يستحق أن يكون لديه تعددية إعلامية، دون أي معوقات، وأنا أُناشد الجهات المعنية بإعادة حق البث لتلفزيون القرم بشكل فوري، واحترام الحقوق الأساسية وحرية التعبير لمن يعيشون في الإقليم".

وتوقفت قناة "ATR"، وقناة برامج الأطفال التابعة لها "لالة"، وإذاعة "ميدان"، ووكالة أنباء "15 دقيقة"، عن البث منتصف الليلة الفائتة إثر عدم الحصول على الترخيص.

وقال صاحب قناة "ATR"، لينور إسلاموف، إنه تلقى عروضًا من أجل بيع القناة إلا أنه رفضها، مضيفًا: "نحن أصحاب هذه الأرض، وعلينا حماية مبادئنا ومصالحنا القومية عليها".

وكانت إدارة القناة تقدمت بأربع طلبات تسجيل - بعد ضم جمهورية القرم إلىروسيا - إلى مؤسسة الرقابة الروسية للحصول على ترخيص للبث، وقُوبلت الطلبات الثلاث الأولى بالرفض، فيما لم يرد جواب على الطلب الأخير. وبدأت القناة، التي تعتبر أول تلفزيون مستقل في القرم؛ البث عام 2006، وتبث بثلاث لغات هي:  التترية والروسية والأوكرانية.

انشر عبر