شريط الأخبار

رئيس اركان جيش الاحتلال السابق يدعو لرفع الحصار عن قطاع غزة

09:35 - 01 تموز / أبريل 2015

يائير نافيه
يائير نافيه

فلسطين اليوم - وكالات

قال نائب رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي السابق، يائير نافيه، اليوم، في مقابلة مع اذاعة الاحتلال إنه يدعم إمكانية إنشاء ميناء في قطاع غزة، والتي من شأنها أن تحسّن الوضع الاقتصادي لسكان القطاع.

وقال نافيه: "علينا أن نسمح بفتح ميناء غزة إلى جانب منع تهريب السلاح".

و أضاف نافيه أنه يدعم تخفيف الحصار على غزة وفي الوقت ذاته مواصلة الرقابة المشددة لمنع تهريب الأسلحة إليها

كما اقترح نافيه إمكانية إقامة محطة توقف لميناء غزة في جزيرة قبرص، مما سيمكن نقل البضائع بوتيرة أسرع إلى داخل قطاع غزة.

وقد اقترح نافيه هذه الأمور نظرًا للوضع الإنساني القاسي السائد حاليًا في قطاع غزة وذلك على ضوء الإغلاق المستمر لمعبر رفح على الحدود المصرية.

وأضاف نافيه أن الوضع في غزة الآن مشابه "لبرميل محتدم". ويعتقدون في إسرائيل أن استمرار الحصار في قطاع غزة سيزيد من الضغط الشديد، والذي يزيد من احتمال تجديد الحرب ضد إسرائيل.

يعتقد الإسرائيليون أن تحسين الوضع الإنساني لسكان غزة يُقلل من خطر استئناف الحرب. لهذا السبب ازدادت، في الآونة الأخيرة، تقارير عن الأنشطة الإسرائيلية التي تهدف إلى الإسراع في إعادة إعمار قطاع غزة، بما في ذلك لقاء بين مسؤولين إسرائيليين ومسؤولين قطريين مهمين.

بالإضافة إلى ذلك، أضاف نافيه في المقابلة أن السياسة الأمريكية وما يتعلق بالمفاوضات حول مخططات إيران النووية تتصف "بالسذاجة".

 وادعى أن ألأمريكيين مخطئون باعتقادهم بأن التوقيع على الاتفاقية مع إيران سيشجع القوى الديموقراطية المتواجدة فيها وسيضعف النظام الديني، وإضافة إلى أن الإسرائيليين الذين سمعوا المطالبات الإيرانية بتدمير دولة إسرائيل، لا يسعهم تصديق ذلك.

انشر عبر