شريط الأخبار

مشعل: حماس تحترم القانون الدولي ولا تضرب الا أهدافاً عسكرية لـــ "اسرائيل"

07:46 - 01 حزيران / أبريل 2015

مشعل
مشعل

فلسطين اليوم - وكالات

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل أن الهجمات على إسرائيل "ستستمر طالما هناك احتلال وعدوان وحرب وقتل"، لكنه شدد في الوقت نفسه على أن حماس حريصة على احترام القانون الإنساني الدولي، ولا تضرب إلا الأهداف العسكرية فقط.

وأوضح مشغل خلال مقابلة تلفزيونية مع محرر شؤون الشرق الأوسط في BBC "جيرمي بوين"، أن "حماس لا تبحث عن أي تصعيد، لكنها تدافع عن نفسها"، مشيرا في الوقت نفسه، إلى أن نتائج الانتخابات الإسرائيلية تقلل من فرص السلام، وأن فوز حزب الليكود برئاسة نتنياهو وحلفاؤه اليمينيين، "يعني أنه سيكون هناك مزيدا من التطرف".

وانتقد رئيس المكتب السياسي لحماس،بشدة تصريحات أخرى لنتنياهو قارن فيها حماس بجماعات جهادية مثل تنظيمي الدولة والقاعدة، قائلا: "هذه لعبة إسرائيلية واضحة، فهم يحاولون تسويق أنفسهم مع الغرب والإدارة الأمريكية، بأنهم معاً في الحرب على الإرهاب، لكن هيهات، فحماس حركة مقاومة صاحبة قضية عادلة، وتحارب الاحتلال".

وتابع مشعل: "من يمارس العنف تحت اسم الجهاد، ندينه، وهذا ليس من الإسلام، فصحيح أن الإسلام يشجع أتباعه على محاربة من يحتل أراضيهم وأماكنهم المقدسة، لكنه لا يسمح بقتل الأبرياء والمدنيين، أو القتل القائم على الهوية أو المعتقد أو من يحمل وجهات نظر مختلفة، سياسية كانت أم دينية ".

و حول محادثات التسوية بين الجانب الفلسطيني و "اسرائيل" قال مشعل : "رُغم أن حماس عارضت لسنوات محادثات السلام بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، إلا أنها وافقت على قبول حدود 1967 كأساس للدولة الفلسطينية المستقبلية".

وأكد أن الفلسطينيين أبدوا مرونة وجدية وحرصا على تحقيق سلام عادل وشرعي، لكن إسرائيل قتلت عملية السلام"، محملا حكومة نتنياهو، جنبا إلى جنب مع "القوى الإسرائيلية المتطرفة"، مسؤولية انهيار المفاوضات المباشرة، التي ترعاها الولايات المتحدة العام الماضي.

وأضاف مشعل: "لقد كانت السياسات الإسرائيلية سيئة دائما، لكن اليمين الإسرائيلي اليوم آخذ في الصعود، وهذا ما أنتج فوز نتنياهو في الانتخابات الأخيرة، لذلك سوف نجد صعوبة أكثر، وسنرى المزيد من التطرف في العقلية الإسرائيلية".

وحث المجتمع الدولي على منح فلسطين الاعتراف الكامل في الأمم المتحدة، مذكّرا بوعد رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو قبل الانتخابات الإسرائيلية بأنه لن يسمح بقيام دولة فلسطينية

انشر عبر