شريط الأخبار

Gaza Map الآن على متجر الأندرويد

05:00 - 01 تشرين أول / أبريل 2015

غزة ماب
غزة ماب

فلسطين اليوم - وكالات

استطاع المهندس أشرف شبير أحد خريجي قسم أنظمة الحاسوب، بكلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات بجامعة الأزهر، ولأول مرة على مستوى القطاع، من تطوير وبرمجة الخريطة الالكترونية لقطاع غزة "Gaza Map" ورفعها على متجر الأندرويد العالمي.

ويعتبر انجاز شبير، تكليلاً لجهود بذلها أثناء إعداده لمشروع التخرج من الكلية عام 2014، بإشراف الأستاذ عبد الباسط المصري، المحاضر في قسم تكنولوجيا المعلومات.

ويقول شبير بأن فكرة المشروع، جاءت بفضل المشرف على البحث، وطرحه لفكرة إنشاء الخريطة Offline، لتكون هي الخريطة الأولى من نوعها في قطاع غزة، لافتاً إلى بعض الصعوبات التي واجهته أثناء التنفيذ والتي كانت من أبرزها عدم توافر الخريطة بالشكل المطلوب، وعدم وجود تلك الخريطة في Google بشكل Offline، كذلك صعوبات برمجة الخريطة حسب الأماكن العامة والشوارع الرئيسية، والشوارع الفرعية، كون الشوارع في غزة غير مجهزة بشكل كامل ودون أسماء واضحة.

ولعل أهم ما يميز التطبيق عمل البرنامج Offline دون اتصال بالانترنت، وإمكانية طلب خدمة أقصر الطرق، من خلال إختيار الهدف المراد الذهاب إليه سواء مشياً على الأقدام أو السيارة واحتساب المسافة والوقت اللازم للوصول، كذلك إمكانية التعرف على معالم غزة السياحية من خلال بعض الصور ورسالة تعريفية للمستخدم باللغة الإنجليزية عن المكان محتوياً بعض المعلومات العامة عنه وفيديو في بعض الأحيان.

بدوره أكد الأستاذ المصري المشرف على البحث، على الجهد الكبير الذي بذله شبير أثناء تطبيقه، لافتاً إلى أن الكلية تبحث دائماً على توجيه طاقات وإمكانيات الشباب والطلبة في مشاريع تخدم المجتمع وتعمل على تطويره.

انشر عبر