شريط الأخبار

تقرير لاتحاد الإذاعات: الاحتلال اعتقل تسعة صحفيين خلال آذار

12:52 - 01 حزيران / أبريل 2015

فلسطين اليوم - غزة

سجل التقرير الشهري للانتهاكات الواقعة على الصحفيين ووسائل الإعلام الفلسطينية والعاملة في فلسطين خلال شهر آذار/مارس استمرارا للاعتداءات الإسرائيلية واستهداف الطواقم الصحفية خلال تغطيتهم للأحداث والمواجهات اليومية.

وحسب تقرير اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الفلسطينية، فخلال الشهر المنصرم اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي تسعة صحفيين وعاملين في مجال الإعلام في الضفة الغربية والأراضي المحتلة عام 1948، وسجل أبرز هذه الانتهاكات عند اقتحام مقر وكالة كيوبرس المختصة بمتابعة أخبار القدس والمسجد الأقصى بمدينة أم الفحم واعتقال خمسة صحفيين من طاقمها.

ولا زال صحفيان ممن اعتقلوا خلال شهر آذار قيد الاعتقال في سجون الاحتلال هما: إسلام سالم مراسل شبكة بيت لحم الإخبارية وعلي العويوي مقدم البرامج في راديو الرابعة بالخليل.

كما ثبت الاحتلال الاعتقال الإداري للصحفي مدير إذاعة الوحدة ببيت لحم نضال أبو عكر ورفض الاستئناف للافراج عنه، وحول مراسل الأقصى علاء الطيطي للاعتقال الإداري المفتوح.

وبهذه الإجراءات يرتفع عدد الصحفيين والناشطين الإعلاميين وطلبة الصحافة المعتقلين في سجون الاحتلال إلى 20 صحفيا أسيرا.

وتعددت خلال شهر آذار حوادث الاعتداء على الصحفيين والهجوم عليهم بشكل مباشر من جنود الاحتلال، حيث سجل تقرير اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الفلسطينية سبع حالات اعتداء فردية أو جماعية على الصحفيين كما حدث في فعاليات بوابة القدس على أرض أبو ديس شمال القدس وكذلك في قرية النبي صالح شمال رام الله وفي أحداث يوم الأرض ببلدة حوارة جنوب نابلس.

وأصيب خلال اعتداءات الاحتلال وأثناء التغطية الميدانية تسعة صحفيين فلسطينيين على الأقل بشكل مباشر. بينهم مصور جريدة القدس محمود عليان والمسؤول الإعلامي للجان المقاومة الشعبية في قرية بلعين اللذان أصيبا بالرصاص المعدني والصحفيتان شذى حماد ومروة عبيد وأصيبتا بقنابل الغاز والصوت. بينما أصيب عدد كبير من الصحفيين بحالات اختناق بالغاز خلال تغطية المواجهات مع الاحتلال.

من ناحية أخرى، شهد شهر آذار/مارس عددا من الانتهاكات الداخلية الفلسطينية بحق الصحفيين، وسجل التقرير الشهري اعتقال ثلاثة صحفيين على أيدي أجهزة الأمن التابع للسلطة في الضفة الغربية وآخرهم مصور قناة فلسطين اليوم حازم نصر الذي اعتقل خلال تغطيته مواجهات مع الاحتلال في يوم الأرض بطولكرم.

وهنا الانتهاكات اليومية موثقة بالتفصيل:

3-3-2015: قوات الاحتلال الإسرائيلي تمنع وفدا من 60 صحفيا في المكتب الحركي المركزي للصحفيين ومكاتب حركية على مستوى محافظات الضفة، من الدخول إلى الحرم الإبراهيمي الشريف لأداء الصلاة.

5-3-2015: قوات الاحتلال تمنع طاقم قناة الجزيرة من تغطية اعتداءات لمستوطنين حرقوا سيارتين وخطوا شعارات عنصرية بقرية المغير شمال شرق رام الله. وقال المراسل وليد العمري إن ضابطا اسرائيليا صادر أشرطة التصوير من طاقم الجزيرة -الذي كان الفريق الوحيد في المكان في ذلك الوقت- بذريعة أنه التقط صورا لأفراد الجيش وعناصر من المخابرات بزي مدني.

5-3-2015: أحد حراس المستوطنين يوقف المصور رامي الخطيب الذي يعمل لقناة الأردن الفضائية والصحفية ديالا جويحان عند المدخل الرئيسي لحائط البراق المحتل في القدس أثناء قيامهما بمهمة صحفية ويمنعهما من التصوير.

6-3-2015: إصابة مراسلة تلفزيون فلسطين سارة العدرة بحالة اختناق شديدة جراء مهاجمة الاحتلال للصحفيين خلال تغطيتهم لفعالية بوابة القدس في منطقة أبو ديس شمال القدس المحتلة.

6-3-2015: إصابة مصور صحيفة القدس اليومية محمود عليان برصاصة مطاطية في القدم خلال تغطية اعتداء الاحتلال على نشطاء قرية " بوابة القدس " قرب أبو ديس شمال القدس المحتلة.

9-3-2015: قوات الاحتلال تقتحم مقر وكالة كيوبرس المعنية بشؤون المقدسات في مدينة أم الفحم بالمثلث المحتل عام 1948، وتصادر معدات وممتلكات الوكالة قبل اعتقال خمسة من الإعلاميين العاملين فيها هم: د.حكمت نعامنة، ساهر غزاوي، أنس غنايم، بدر محاجنة، بدر إغبارية. وأفرجت عنهم بعد ساعات.

9-3-2015: شرطة الاحتلال تقتحم منزل الإعلامي توفيق محاميد، أحد العاملين في وكالة كيوبريس، وتحدث فيه خرابا واسعا في سياق الهجمة على الوكالة التي اقتحم مقرها واعتقل طاقمها.

10-3-2015: إصابة مصور وكالة الأناضول التركية عصام الريماوي بجروح في اليد وكسر كاميرته خلال تغطيته مواجهات مع الاحتلال في محيط سجن عوفر.

13-3-2015: جنود الاحتلال يعتدون على الصحفيين في بلدة كيسان شرق بيت لحم خلال قمع مسيرة مناهضة للاستيطان والجدار.

13-3-2015: قوات ‫‏الاحتلال تحتجز طاقم قناة " ‫فلسطين اليوم " وتمنعه من التصوير في منطقة ‫‏البحر الميت قرب ‫‏أريحا. وقال المراسل علي موسى إن قوة إسرائيلية احتجزته مع المصور هادي الدبس وقامت بتفتيش سيارتهم ومعداتهم وتفتيشهم جسديا قبل أن تجبرهم على المغادرة.

13-3-2015: سلطات الاحتلال ترفض الإفراج عن مدير إذاعة الوحدة في بيت لحم ومقدم برنامج " في زنازينهم" الخاص بالحركة الأسيرة نضال أبو عكر وتثبت اعتقاله الإداري المستمر منذ تسعة شهور.

13-3-2015: الاحتلال يمنع مراسل وكالة وفا في غزة الصحفي سامي أبو سالم من السفر عبر معبر بيت حانون لتسلم جائزة دولية في النرويج.

16-3-2015: الاحتلال يعتقل الصحفي إسلام سالم مراسل في شبكة بيت لحم الإخبارية بعد مراجعة المخابرات الاسرائيلية.

18-3-2015: الاحتلال يعتقل طالب الصحافة والإعلام بالكلية العصرية إسلام فقهاء من منزله في قرية سنجل شمال رام الله، ويفرج عنه بعد يوم واحد بكفالة مالية ( 5000 شيكل).

18-3-2015: شرطة الاحتلال تعتقل جواد صيام مدير مركز معلومات واد حلوة خلال تغطيته استيلاء المستوطنين على منزل فلسطيني بحي وادي حلوة في سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك في القدس.

18-3-2015: قوات الاحتلال تعتدي على الصحفيين أثناء تغطيتهم فعالية للمقاومة السلمية في بوابة القدس على أراضي أبو ديس شمال القدس المحتلة.

20-3-2015: إصابة مصور الوكالة الأوروبية علاء بدارنة برضوض جراء وقوعه على الأرض بعد مضايقته من قبل جنود الاحتلال الذين اجبروا الإعلاميين على مغادرة منطقة المواجهات التي أعقبت مسيرة سلمية في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية.

20-3- 2015: جنود ‫‏الاحتلال يقومون باستفزاز الصحفيين ويحاولون التواجد بينهم واستخدامهم كدروع بشرية للاحتماء من حجارة المتظاهرين خلال ‫‏مواجهات عنيفة اندلعت في ‫‏سلواد شرق مدينة ‫‏رام الله

20-3-2015: جنود الاحتلال يعيقون عمل مراسل تلفزيون فلسطين علي دار علي أثناء تغطيته لاقتحام منزل خلال مواجهات اندلعت في بلدة سلواد شرقي مدينة رام الله.

23-3-2015: الاحتلال يحوّل مراسل قناة الأقصى علاء الطيطي للاعتقال الإداري لمدة أربعة شهور. وذكرت عائلة الطيطي أنه معتقل حاليا في سجن "عوفر" قرب رام الله، ويوجه له الاحتلال تهمة العمل بفضائية الأقصى، وتمنع عائلته من زيارته.

27-3-2015: إصابة المنسق الإعلامي للجنة الشعبية في قرية بلعين د. راتب أبو رحمة برصاصة معدنية بالظهر خلال مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي.

28-3-2015: ‫جنود الاحتلال يعتدون على المصورين والطواقم الصحفية خلال تغطيتهم لمسيرة النبي صالح إحياءً ليوم الأرض. من بين الصحفيين الذين تعرضوا للاعتداء: مصور الوكالة الفرنسية عباس المومني ومصور وكالة رويترز محمد تركمان ومصور وكالة الأناضول عصام الريماوي والمصور شادي حاتم ومراسلة قناة القدس الفضائية ليندا شلش.

29-3-2015: قوات الاحتلال تعتقل الصحفي علي العويوي مقدم برنامج "السابعة مساءً" في إذاعة الرابعة بعد مداهمة منزله فجر اليوم في مدينة الخليل وتكسير الأبواب ومصادرة جواله وحاسوبه.

29-3-2015: إصابة الصحفي مثنى النجار مراسل إذاعة القدس بحالة اختناق بالغاز خلال قمع الاحتلال لمسيرات جماهيرية بمناسبة يوم الأرض في منطقة عبسان الجديدة شرق خانيونس جنوب قطاع غزة.

29-3-2015: شرطة الاحتلال تعتدي على المصور عبد العفو الصغير من وكالة كيو برس والمصور الحر مصطفى الخاروف بالضرب أثناء محاولة منعهما تصوير اعتداء على مرابطات مقدسيات في حي السلسلة بالبلدة القديمة من القدس المحتلة. وقال الصغير إن أحد عناصر الشرطة شتمهما وهدد باعتقاله في حال استمر بالتصوير.

30-3-2015: قوات الاحتلال تعتدي على الصحفيين وتحاول منعهم من تغطية مواجهات اندلعت عقب فعالية لإحياء يوم الأرض في بلدة حوارة جنوب نابلس. وتعرض للاعتداء مصور الوكالة الأوروبية علاء بدارنة ومصور وكالة رامسات مثنى الديك الذي أصيب بقنبلة صوت في رجله أيضا، ومصور وكالة وفا أيمن النوباني، ومصور بالميديا أحمد الكيلاني، وآخرين. بينما تعرض جميع الصحفيين أثناء هذه التغطية للاختناق بالغاز بعد استهدافهم مباشرة.

30-3-2015: قوات الاحتلال تعتدي على الصحفيين خلال تغطيتهم مواجهات إحياء يوم الأرض في بلدة سلواد شرق رام الله وإصابة مراسلة وكالة هنا القدس شذى حماد بقنبلة غاز في الساق.

30-3-2015: إصابة الصحفية مروة عبيد من مركز إيلياء للإعلام بقنبلة صوت في القدم أطلقتها شرطة الاحتلال خلال تغطيتها مسيرة يوم الأرض في القدس المحتلة.

31-3-2015: الاحتلال يمنع الصحفيين الفلسطينيين من الوصول إلى حاجز حوارة جنوب نابلس لتغطية حادثة محاولة دهس عدد من جنود الاحتلال.

انتهاكات داخلية فلسطينية

8-3-2015: أجهزة أمن السلطة تقتحم منزل الكاتبة لمى خاطر في الخليل. وقالت خاطر إن العناصر الأمنية اقتحموا منزلها وحطموا أبوابه وأحدثوا فيه تفتيشا وتخريبا واعتدوا على زوجها حازم الفاخوري قبل اعتقاله.

12-3-2015: النيابة العامة في بيت لحم تقرر تمديد اعتقال الصحفي أسيد عمارنة لمدة ١٥ يوما جديدة.

16-3-2015: جهاز الأمن الوقائي بيت لحم يعتقل المصور الصحفي هشام أبو شقرة بعد مداهمة منزله.

18-3-2015: جهاز المخابرات الفلسطينية يعتقل الصحفي راضي كرامة مقدم البرامج في إذاعة الحرية بالخليل بعد مداهمة منزله والاعتداء عليه بالضرب.

18-3-2015: النيابة في بيت لحم تمدد اعتقال الصحفي الحر هشام أبو شقرة لمدة 15 يوما بتهمة التحريض على السلطة من خلال تصوير المواجهات.

19-3-2015: النيابة العامة في بيت لحم ترفض طلب محامية الصحفي أسيد عمارنة بالإفراج عنه بعد تمديد اعتقاله.

23-3-2015: قناة الفلسطينية تبلغ الصحفي طلعت علوي بمنع الظهور على شاشة القناة في برنامجه المعتاد، حيث كان من المقرر أن يستضيف علوي وزير الصحة جواد عواد وعند حضور طلعت وضيفه إلى القناة ابلغوا بمنعهم من الظهور بقرار من مدير المحطة ماهر شلبي.

29-3-2015: موظفون في دائرة التحويلات الطبية برام الله يعتدون على الصحفيين محمد نصار وامجد حسين من طاقم إذاعة راية اف ام خلال أداء عملهم في نقل معاناة المواطنين.

29-3-2015 طرد الصحفيين من كنسية من المهد ومنعهم من تغطية مناسبة " أحد الشعانين " عند الطوائف المسيحية.

30-3-2015: الأجهزة الأمنية الفلسطينية تعتقل مصور قناة فلسطين اليوم في طولكرم حازم ناصر وتصادر كاميراته خلال تغطيته مواجهات يوم الأرض مع الاحتلال. وأفرج عن نصر في ساعات الليل لكن بقيت كاميرته محتجزة.

انشر عبر