شريط الأخبار

العربي: سأبدأ الأسبوع المقبل التنسيق لإنشاء القوة العربية المشتركة

09:27 - 31 تموز / مارس 2015

فلسطين اليوم - وكالات

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، إنه سيبدأ الأسبوع المقبل التنسيق مع الدول العربية لإنشاء القوة العسكرية المشتركة، التي أقرتها القمة العربية أمس الأول الأحد.

فعلى هامش المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لسوريا، في الكويت اليوم الثلاثاء، سأل أحد الصحفيين العربي عن موعد بدء التنسيق مع الدول العربية بشأن القوة المشتركة، فأجابه قائلا: "سأبدأ الأسبوع المقبل".

واعتمد القادة العرب، في ختام قمتهم العادية السادسة والعشرين بمدينة شرم الشيخ المصرية، أمس الأول الأحد، قرارا لـ"إنشاء قوة عسكرية تشارك فيها الدول العربية بشكل اختياري، تضطلع بمهام التدخل العسكري السريع وما تكلف به من مهام أخرى لمواجهة التحديات التي تهدد أمن وسلامة أي من الدول الأعضاء وسيادتها الوطنية وتشكل تهديدا مباشرا للأمن القومي العربي، بما فيها تهديدات التنظيمات الإرهابية، بناء على طلب من الدولة المعنية".

وبينما  تحفظ العراق على هذا القرار، كلف القادة العرب، الأمين العام للجامعة بـ"التنسيق مع رئاسة القمة (مصر) لدعوة فريق رفيع المستوى، تحت إشراف رؤساء أركان القوات المسلحة بالدول الأعضاء، للاجتماع خلال شهر من صدور القرار لدراسة كافة جوانب القرار".

وعقب انتهاء أعمال القمة العربية، أعلن العربي، في مؤتمر صحفي بشرم الشيخ، أن اتصالات بدأت مع الجامعة للمشاركة في القوة العربية المشتركة.

وخلال المؤتمر نفسه،  قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للقمة، إن هناك إطارا زمنيا محددا بـ4 أشهر لتشكيل القوة وتحديد مهامها واختصاصاتها وسبل تدخلها.

انشر عبر