شريط الأخبار

سفير قطر يعود للقاهرة في احدث بادرة على تحسن العلاقات

08:36 - 31 كانون أول / مارس 2015

فلسطين اليوم - وكالات


قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية، إن السفير القطري لدى مصر سيف بن مقدم البوعينين استأنف عمله في سفارة بلاده بالقاهرة في احدث بادرة على تحسن علاقات البلدين، بعد نحو شهر ونصف من استدعاء السفير إلى الدوحة للتشاور.

وكان البوعينين رافق أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني إلى مؤتمر القمة العربي في منتجع شرم الشيخ المصري في مطلع الأسبوع.

وقالت الوكالة "استأنف سفير دولة قطر بالقاهرة مندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير سيف بن مقدم البوعينين مهام عمله بسفارة بلاده بالقاهرة رسميا اليوم".

وكانت قطر استدعت السفير للتشاور بعد خلافات بين البلدين بشأن ضربة جوية وجهتها مصر لمواقع مسلحين في ليبيا رداً على إعلان مقاتلين من تنظيم الدولة الإسلامية ذبح 21 مسيحيا من المصريين العاملين في جارتها الغربية.

وبدأ الخلاف عندما عبرت قطر عن تحفظها على الهجوم خلال اجتماع لجامعة الدول العربية أيد حق مصر في الرد على ذبح المصريين.

وقبل بدء القمة العربية استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمير قطر بالعناق والقبلات في مطار شرم الشيخ فيما بدا إشارة إلى تحسن في علاقات البلدين.

وكان مسؤولون مصريون عبروا عن الاستياء من قول قناة "الجزيرة" التلفزيونية القطرية إن الضربة المصرية في ليبيا أصابت منازل وأوقعت قتلى مدنيين.

وكثيراً ما عبر مسؤولون مصريون عن غضب إزاء تأييد قطر لجماعة الإخوان المسلمين التي أطيح بها من حكم مصر في يوليو/ تموز 2013. وكانت قطر تقدم دعما ماليا وسياسيا قويا للرئيس السابق محمد مرسي المنتمي للجماعة.

وكان عاهل السعودية الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز توسط بين مصر وقطر قبل شهور، مما أدى إلى ذوبان الجليد في علاقات البلدين وعودة سفراء دول خليجية إلى الدوحة سحبوا بسبب اتهامات لقطر بتأييد متشددين إسلاميين لكن بدا أن المصالحة المصرية القطرية لم تكتمل بعد شهور من توسط السعودية بين القاهرة والدوحة.

انشر عبر