شريط الأخبار

الشيخ خليل: احتمالية عودة جدول 8 ساعات الأسبوع المقبل

05:07 - 31 حزيران / مارس 2015

شركة كهرباء
شركة كهرباء

فلسطين اليوم - غزة

أكد  نائب رئيس سلطة الطاقة م. فتحي  الشيخ خليل أنه من المحتمل العمل بجدول الـ 8 ساعات  مع بداية الأسبوع المقبل.

وأوضح الشيخ خليل في تصريح لـ"فلسطين اليوم" أنه لم يصله –حتى اللحظة-  بشكل رسمي قرار مجلس الوزراء القاضي بإعفاء الوقود المورد لمحطة توليد الكهرباء في غزة من ضريبة 'البلو'.

وقال الشيخ خليل:"سنقوم باتصالاتنا مع رام الله والحكومة يوم غدٍ الأربعاء لبحث الإجراءات
التنفيذية للقرار الحكومي،  وفور وصول الوقود المخصص لمحطة سنعمل بنظام 8 ساعات وصل كهرباء ومن المحتمل أن يتم الضخ مطلع الأسبوع القادم".

وأضاف :"من جهتنا سنحاول تفعيل الجباية في غزة لتوريد النقود الى رام الله لشراء الوقود".

واشار أن القرار إيجابي ويخفف من حدة انقطاع التيار، لافتاً ان القرار ليس المطلوب لإنهاء الأزمة بشكل كامل وجذري.

وبين ان الرفع المؤقت لضريبة (البلو) لا ينهي الأزمة.

وأوضح أن سلطة الطاقة بغزة طالبت بضرورة رفع جميع الضرائب عن الوقود المورد للشركة وهما ضريبة القيمة المضافة المعروفة باسم الـ VAT، وضريبة (البلو) الخاصة بالبيئة.

وأمل الشيخ خليل أن يتم حل أزمة الكهرباء قبل انتهاء مدة الثلاثة شهور.

وكانت حكومة التوافق قررت خلال جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية اليوم الثلاثاء، إعفاء الوقود المورد لمحطة توليد الكهرباء في غزة من ضريبة 'البلو' لمدة ثلاثة أشهر.

وأشار الشيخ خليل  في تصريحات صحفية سابقة إلى أن الضرائب المفروضة على الوقود الخاص بالمحطة تتمثل في 90% ضريبة (البلو) و3% ضريبة القيمة المضافة، مشددًا على أن عدم توفر الوقود والمصادر الجديدة في ظل زيادة الاستهلاك السنوي سيُبقي المشكلة تراوح مكانها.

وتبلغ قيمة ضريبة البلو (الخاصة بالبيئة) على المحروقات الخاصة بشركة توليد الوقود 3 شيكل لكل لتر من الوقود الذي تجلبه الحكومة في رام الله عبر الاحتلال الإسرائيلي.

في ذات السياق، قالت حركة "حماس"، إن إعفاء حكومة التوافق الوطني للوقود المورد لمحطة توليد الكهرباء في قطاع غزة من ضريبة "البلو" لثلاثة أشهر غير كافٍ، مطالبةً بإلغائها نهائياً.

وأضاف الناطق باسم الحركة سامي أبو زهري، في تصريح صحفي،  مساء الثلاثاء، إن رئيس وزراء الحكومة رامي الحمد لله وعد خلال زيارته للقطاع بإتخاذ قرار نهائي بهذا الشأن.

(حماس) تطالب الحكومة بإلغاء ضريبة "البلو" نهائياً

ويحتاج القطاع فعليا إلى أكثر من 350 ميجاوات، ويحصل على 120 ميجاوات من الاحتلال الإسرائيلي، و22 ميجاوات من مصر، بينما تُقدم شركة توليد كهرباء غزة في أحسن أحوالها 80 ميجاوات.

 

 

انشر عبر