شريط الأخبار

200 ألف متعطل.. العمال في غزة معاناة بلغت الحناجر

12:44 - 31 حزيران / مارس 2015

فلسطين اليوم - غزة - خاص

الخمسيني أبو محمد سالم من سكان مدينة غزة، يُعيل 13 شخصاً من أفراد عائلته، ويُحلم دوماً أن يكون لها مستقبل أفضل مما هو يعيشه، إلا أن ظروف الحياة في قطاع غزة تقتل أحلامه قبل أن تبدأ فتحول حياته لجحيم لا يطاق نظراً للحالة التي وصل لها العمال المتعطلين عن العمل.

سالم، ليس وحده من يحلم بهذا المستقبل، بل إن 200 ألف عامل متعطلون عن العمل ذهبت أحلامهم أدراج الرياح بسبب الحصار "الإسرائيلي" الخانق على قطاع غزة منذ عدة سنوات، وتجاهل المسؤولين والحكومات المتتالية لأزماتهم المتواصلة.

أبو محمد ازدادت معاناته المتجذرة منذ الحصار كما أوضح لمراسل "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" بعد أن تقطعت به وبكل العاطلين عن العمل بسبب ندرة فرص العمل، وقطع الـ100 دولار التي كان يتقاضها من قطر، وقطعت بعد تشكيل حكومة الوفاق.

يصف سالم حياته قائلاً: أعيش بذل وتحت رحمة هذا و ذاك، فأنا لا أعمل منذ 3 سنوات بعد أن انتهت بطالة ال shf  حيث إنني منذ عام 2000 لم أحصل إلا على ثلاث فرص في البطالة بدخل لا يعيل أسرة ’’.

فيما قال العامل إبراهيم موسى مستهزئاً من وضع العمال في غزة ’’ كل ما يموت يهودي بتطلعي بطالة ’’ كناية عن ندرة فرص العمل ، فلا جديد في غزة سوى تدهور وضع العمال وسوء الحياة الاقتصادية مرجعاً السبب في ذلك إلى الحصار الذي فرضته إسرائيل على غزة قبل 8 سنوات .

سامي العمصي رئيس الإتحاد العام لنقابات عمال فلسطين تحدث برثاء لوضع العمال في قطاع غزة خلال وقفة تضامنية نظمها الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين واصفاً وضع العمل بالأكثر تضررا جراء تضييق الحصار على غزة.

واستنكر العمصي وقف حكومة التوافق برنامج التشغيل المؤقت و برنامج التدريب المهني و خلو برامج الحكومة من فئة الشباب ، داعياً وزير العمل تحمل مسؤوليته و النظر بعين العطف لأوضاع عمال قطاع غزة .

و تساءل العمصي عن واجبات حكومة الوفاق نحو العمال مطالباً من رئيس الوزارء رامي الحمد الله بوضع خطة لحل أزمة العمال و جعلها على سلم أولويات الحكومة.

و ندد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بتصعيد أعمال الاتحاد في حين لم تتخذ الحكومة خطوات ملحوظة في قضية العمال العاطلين الذي فاق عددهم 200 ألف عامل ،

وناشد العمصي الحكومة و جامعة الدول العربية بالضغط على الاحتلال لرفع الحصار على غزة متأملا تحسين وضع العمال، مطالبا مؤسسات حقوق الإنسان بفضح أعمال الاحتلال في حق العمال و الاعتداء عليهم .

واقترح العمصي على حكومة الوفاق برعاية مشاريع صغيرة لتحسين وضع العمال و تخفف نسبة البطالة في غزة

انشر عبر