شريط الأخبار

بحث آليات منح التأمين الصحي المجاني لمستحقيه من المتعطلين عن العمل

09:47 - 31 حزيران / مارس 2015

فلسطين اليوم

نظمت الإدارة العامة للتشغيل اجتماعا لمناقشة آليات منح التامين الصحي المجاني لمستحقيه من فئات المتعطلين عن العمل والعائلات الفقيرة التي لا يتجاوز دخلها الشهري الحد الادنى للأجر المعمول به، وذلك بحضور رامي مهداوي مدير عام الادارة العامة للتشغيل في وزارة العمل، ومدير عام التأمين الصحي نزار مسالمة بوزارة الصحة، ومسؤول ملف التأمين الصحي في وزارة العمل عبد الكريم مرداوي، والنقابيين حسين الفقهاء محمد عرقاوي ومحمود زيادة في مقر وزارة العمل في رام الله.

واوضح مهداوي ان دور وزارة العمل ينحصر في اعطاء شهادة متعطل عن العمل فقط  للراغبين في الاستفادة من هذه الخدمة، حيث يتم التحقق من الحالة العملية للمتعطل من خلال اربعة مصادر هي ضريبة الدخل، وسجلات الغرف التجارية الصناعية، وسجلات الهيئات المحلية والفحص المكتبي على نظام معلومات سوق العمل .

واكد مهداوي ضرورة ايجاد صيغة جديدة تهدف الى ايجاد علاقة مباشرة بين النقابات العمالية ووزارة الصحة ومن خلالها يتم وضع اليات تهدف الى التسهيل على المتعطلين والاستفادة من هذه الخدمة.

من جهته، قال مسالمة ان عملية تجديد التأمينات الصحية المجانية القديمة بسبب تسرب اعداد من غير المستحقين الى هذا النوع من التأمينات، وهذه الفئة تحرم المستحقين من المتعطلين عن العمل والأسر الفقيرة من الحصول على هذه الخدمة الجيدة والمميزة .

كما تحدث مرداوي عن الانجاز الذي تحقق في الحصول على كشوف طوابع التأمين الصحي للعاملين داخل الخط الاخضر، حيث تم تحويلها الى وزارة الصحة واعتماد هذه الكشوف من قبل الادارة العامة للتأمين الصحي وتنزيلها على البرنامج الوطني للتأمين الصحي الخاص بهم .

من جانبهم، شكر النقابيون توصية الادارة العامة للتشغيل بضرورة إعطاء فترة سريان مفعول حتى تاريخ (31/3/2015) للتأمينات القديمة، وإصدار الإدارة العامة للتأمين الصحي قراراً بذلك ليتسنى للمتعطلين القيام بإجراءات التجديد خلال هذه الفترة، والتقيد والالتزام بضرورة إعطاء هذا التأمين للفئتين اللتين تم ذكرهما في القانون وأنهم على استعداد للقيام بتوعية العمال حول آليات إصدار التأمين الصحي المجاني المتبعة في وزراتي الصحة والعمل من اجل التسهيل عليهم

انشر عبر