شريط الأخبار

الشيخ خليل: عودة نظام الـ 8 ساعات مرهون بقرار مجلس الوزراء غداً الثلاثاء

04:36 - 30 حزيران / مارس 2015

كهرباء
كهرباء

فلسطين اليوم - غزة

أكد رئيس سلطة الطاقة بغزة فتحي الشيخ خليل أن عودة العمل بنظام 8 ساعات قطع وأخرى وصل مرهون بقرار مجلس الوزراء الفلسطيني الذي يعقد غداً الثلاثاء.

وقال الشيخ خليل لـ"فلسطين اليوم":"ننظر قرار مجلس الوزراء غداً الثلاثاء لتنفيذ الوعود التي قطعها الحمدلله خلال زيارته لغزة والتي وعد خلالها برفع ضريبة البلو"، مضيفاً "في حال تم إصدار قرار رسمي عبر مجلس الوزارء الفلسطيني غداً "فسنعمل بنظام 8  ساعات قطع ووصل".

وكان رئيس الوزراء رامي الحمد الله اليوم الخميس، قال ان "الحكومة قررت إعفاء الوقود المزود لمحطة غزة لتوليد الكهرباء (التشغيل الجزئي) من الضرائب (Blue).

ووعد الحمد الله خلال لقاء جمعه برجال الأعمال الفلسطينيين لدى زيارته غزة، المواطنين بعودة الكهرباء خلال أيام ورفع ساعات الوصل 8 ومثلها قطع، وقال: "أخذنا قرار باعفاء غزة من الضرائب وستعود الكهرباء للمواطنين خلال أيام".

 الحمدلله وعد بعودة الكهرباء خلال أيام ورفع ساعات الوصل 8 ومثلها قطع

ومنذ 8 سنوات، يعاني قطاع غزة من أزمة حادة في انقطاع التيار الكهربائي، بدأت عقب قصف الجيش الإسرائيلي لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع منتصف عام 2006.

ويكابد سكان قطاع غزة في الوقت الحالي، معاناة كبيرة في توصيل التيار الكهربائي، جراء نفاد الوقود اللازم لتشغيل محطة الكهرباء، ويتجاوز انقطاع التيار الكهربائي أكثر من 20 ساعة في اليوم الواحد.

ويحتاج قطاع غزة فعلياً إلى أكثر من 350 ميجاوات؛ ويحصل على 120 ميجا وات من إسرائيل و22 ميجا وات من مصر بينما تُقدم شركة توليد كهرباء غزة في أحسن أحوالها 80 ميجا وات.

وتبلغ قيمة ضريبة البلو (الخاصة بالبيئة) على المحروقات الخاصة بشركة توليد الوقود 3 شيكل لكل لتر من الوقود الذي تجلبه الحكومة في رام الله عبر الاحتلال الإسرائيلي.

 

انشر عبر