شريط الأخبار

دوري من ناديين .. على طريقة "توم وجيري"!

04:27 - 30 تشرين أول / مارس 2015

توم وجيري
توم وجيري

فلسطين اليوم - وكالات

ربما يسخر البعض من الدوري الإسباني ناعتين إياه بدوري "توم وجيري" لانحصار المنافسة في السنوات الأخيرة على فريقين فقط هما ريال مدريد وبرشلونة ومشبهين إياه بالدوري الاسكتلندي الذي لا يجرؤ أي نادي فيه على مناطحة الكبيرين سيلتيك ورينجرز.

كذلك في المنطقة العربية نجد الدوري السوداني والذي لا يتعدى فيه رصيد أي نادي أكثر من نصف رصيد الهلال والمريخ في كل عام علماً بأنه في آخر 10 أعوام لم يتمكن أي فريق من الوصول حتى للمركز الثاني وليس الأول وهما المركزين اللذين ظلّا حكراً على عملاقي أم درمان.

لكن ربما سيندهش كثيرون أن هناك دوري "توم وجيري" بالمعنى الحرفي للجملة، وهو دوري جزر سيلي.
جزر سيلي

النجمة الحمراء توضح مكان الجزر من الجزر البريطانية

وتقع تلك الجزيرة في جنوب غرب الجزيرة الإنجليزية وفي جنوب الجزر البريطانية عموماً -إذا ما ضمّينا الجزيرة التي تحتوي على جمهورية آيرلندا وآيرلندا الشمالية- وهي جزر لا يتعدى تعداد سكانها 2200 شخص بينما تبلغ مساحتها 45 كيلو متر مربع ولا يقطن الجزر المكونة من 56 جزيرة سوى في 5 جزر أكبرهم سانت ماري التي تستأثر بتعداد يبلغ 1800 نسمة.

ويتكون دوري الجزيرة (درع ليونيس) من فريقين فقط هما وولباك واندررز وجاريسون جنرز، وفيه يخوض الفريقان 17 مباراة ضد الآخر ويتوج بطلاً من يفوز بالعدد الأكبر من المباريات.

فكرة لكسر الملل..!

سيكون الأمر غاية في الملل بين الفريقين أن يلعبا 17 مباراة ضد بعضهما البعض دون توقف لذلك هناك مسابقة لكأس الجزيرة (كأس هولسيلرز) وبالطبع يكون طرفا النهائي هما نفس الفريقين..!

ليس هذا فقط، بل إن عملية اختيار عناصر الفريقين تتم بنفس طريقة كرة الشوارع، فقبل كل موسم، يقوم قائدا الفريقين بعمل قرعة لمعرفة من يقوم بالاختيار أولاً ثم يبدأ كل شخص فيهما في اختيار لاعب وهكذا إلى أن يكملا التشكيلة وهو ما يسمح بالكثير من التوازن في التشكيلتين حتى إن 5 من آخر 8 مواسم لم يتم حسم اللقب فيها إلا في المباراة الأخيرة.

اللاعب الأكبر في الدوري عنده 70 عاماً..!

ورغم أن الأمر يبدو وقد انتهى عند هذا الأمر إلا أنه بالتأكيد يجد كثيرون صعوبات في التواجد في كل أوقات المباريات بسبب أعمالهم فبعضهم يعمل كبناء سفن وبعضهم يعمل كمدير فندق وبعضهم يعمل كرجل إطفاء، وبالتالي تتوافر فرص كثيرة لمشاركة آخرين حتى إن سكرتير الدوري قام بخوض بعض المباريات وهو يبلغ من العمر 70 عاماً لكن عمره الكبير لم يكفل له الابتعاد عن مقصلة حكم المباراة فقام بطرده في احداها وهو بالمناسبة الحكم الوحيد في الجزيرة والذي يدير كل المباريات ولا يوجد حكام تسلل..!

ملعب المباراة

لا يفوتنا الحديث عن أن المباريات تقام على استاد واحد هو استاد جاريسون فيلد وكلمة استاد تشوبها الكثير من الشكوك فهو عبارة عن عشب أخضر ليس محاطاً بأية أسوار وفقط يوجد على جانب الملعب غرفتين لتبديل الملابس.


حدث تاريخي في 2008

في عام 2008 كان هناك حدثاً تاريخياً في تاريخ الدوري، حيث قامت شركة أديداس بإلقاء الضوء على الدوري ضمن حملة إعلانية ضمت كلاً من ديفيد بيكهام وباتريك فييرا وستيفين جيرارد الذين قاموا بزيارة الفريقين ولعب الكرة معهم.

انشر عبر