خبر مخاطر أمنبة تحيط بمستخدمي الأجهزة الحديثة

الساعة 08:27 م|29 مارس 2015

فلسطين اليوم

كشف استطلاع جديد أجرته شركة « كاسبرسكي لاب وB2B  »، أن 29 بالمائة من المستخدمين للأجهزة المحمولة ليس لديهم علم بالبرمجيات الخبيثة التي تستهدف أجهزتهم.

ويظهر الاستطلاع الذي أجري في دولة الإمارات العربية المتحدة، أن 51 % من الهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل اندرويد و56 % فقط من الأجهزة اللوحية التي تعمل بنفس النظام  مزودة ببرامج مكافحة الفيروسات، في حين أن 25 % من الهواتف الذكية و31 % من الأجهزة اللوحية تفتقر إلى أدنى مستويات الحماية مثل استخدام كلمة المرور.

 وقد يكون سلوك مستخدمي تلك الأجهزة ناجماً عن حقيقة مفادها أن 29 بالمائة منهم لايدركون أساساً أن هناك تهديدات إلكترونية تستهدف الأجهزة المتنقلة.

وعلى النطاق العالمي، تحتوي 18 % من الهواتف الذكية بنظام التشغيل اندرويد على المعلومات القيّمة والمحددة التي يستميت المهاجمون للحصول عليها، مثل رموز التعريف الشخصية للبطاقات المصرفية وكلمات المرور الخاصة بتسجيل الدخول إلى الأنظمة المصرفية عبر الإنترنت والبيانات المالية الأخرى.

وتقوم 24 % من تلك الأجهزة بتخزين كلمات المرور على شبكات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني الشخصي والخاص بالعمل والشبكات الخاصة الافتراضية وغيرها من المصادر المهمة. ومع ذلك، فإن غالبية المستخدمين لا يتخذون أي خطوة وقائية لحماية أجهزتهم المتنقلة.

وعلاوة على ذلك، يتعرض مستخدمو الأجهزة بنظام التشغيل اندرويد  إلى تهديدات عبر الانترنت أكثر من نظرائهم من مستخدمي الأجهزة بنظام  ويندوز. كما أن مستخدمي الأجهزة بنظام  ويندوز لديهم دراية أوسع حول هذا النوع من المخاطر ويقومون بحماية أجهزتهم بمعدل 9 من أصل 10 حالات اختراق.

وتوصل الاستطلاع بعد دراسة دامت لأكثر من 12 شهراً إلى إصابة 41 % من مستخدمي الهواتف الذكية و36 بالمائة من مستخدمي الاجهزة اللوحية بالتطبيقات الخبيثة، في حين تم اختراق حسابات الخدمة عبر الإنترنت لنسبة 18 % من مستخدمي الهواتف الذكية و 24 بالمائة من مستخدمي الأجهزة اللوحية، بينما أثّرت الهجمات المالية الإلكترونية على 43 % من مستخدمي الهواتف الذكية و50 % من مستخدمي الأجهزة  اللوحية.

وشكّل متوسط الأرقام لجميع الأجهزة القائمة على منصات مختلفة نسبة 31 % (التطبيقات الخبيثة) و14 % (اختراق حسابات الخدمة عبر الإنترنت) و43 % (الهجمات المالية الإلكترونية) وهي أقل بكثير من أرقام الأجهزة بنظام اندرويد فقط.