خبر « البيرة » تثبت وجود المصريين بفلسطين قبل 5 آلاف سنة (صور)

الساعة 05:45 م|29 مارس 2015

فلسطين اليوم

 

أعلنت هيئة الآثار الإسرائيلية العثور على معدات وأوان لصناعة « البيرة » تثبت وجود المصريين في « تل أبيب » منذ أكثر من 5 آلاف سنة.

وبحسب صحيفة « معاريف » الإسرائيلية، الأحد، ظهرت أدلة أثرية تثبت وجود سكان مصريين قبل أكثر من 5 آلاف سنة في تل ابيب، وتحديدا خلال حفريات لإنقاذ الآثار في شارع « هاميسجار »، بالقرب من جسر « معاريف ».

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي قوله إن هذه الآثار تتضمن أواني ومعدات لصناعة مشروب « البيرة »، وأن هذه الأواني أضيف إليها « القش » أو مادة عضوية لإكساب الأواني صلابة ما، وهو أسلوب لم يكن معتادا في الصناعة المحلية الخاصة بتلك المنطقة في ذلك الوقت، في حين تم اكتشاف أوان كهذه في في المبنى الإداري المصري الذي تم تم اكتشافه في منطقة « عين البسور »، في منطقة النقب الغربي.

واضاف مسؤول الآثار الإسرائيلي: « من الحفريات التي أجريناها سابقا في المنطقة علمنا أنه كان هنا موقع يرجع تاريخه إلى العصر البرونزي القديم، ولكن هذه الحفريات تعد أول دليل على استيطان المصريين في وسط تل أبيب خلال تلك الفترة ».

وتابع قائلا: « حتى الآن كنا نعلم بوجود مصري في شمال النقب وساحل الشاطئ الجنوبي، أما اليوم فأصبحنا نعلم أن المصريين القدماء كانوا متواجدين أيضا في تل أبيب، بل وكانوا يستمتعون بتناول كأس بيرة ايضا، تماما كما يفعل سكان تل أبيب اليوم ».

وأوضح عالم الآثار الإسرائيلي باركين، أن البيرة كانت المشروب الوطني لمصر في العصور المصرية القديمة، حتى إنها كانت مكونا اساسيا كالخبز اليوم تماما، مضيفا أن المصريين بمختلف أعمارهم وفئاتهم وطبقاتهم كانوا يتناولون البيرة، حيث كانت تتم صناعتها من الماء والشعير، ويتم تركها في الشمس لفترة حتى التخمر.

وأكد أن المصريين كانوا يضيفون الفواكه إلى البيرة حتى يحصلوا على بيرة بمذاق خاص، لافتا إلى أن اكتشافات أثرية في دلتا مصر أشارت إلى أن صناعة البيرة في مصر ترجع إلى منتصف الألف الرابع قبل الميلاد.










 
  •