شريط الأخبار

فيديو.. في ذكراه: لماذا قُتل الملك فيصل بن عبد العزيز

08:33 - 28 حزيران / مارس 2015

فبصل بن بد العزيز
فبصل بن بد العزيز

فلسطين اليوم - وكالات

تحل هذه الايام الذكرى الأربعين لوفاة الملك فيصل بن عبد العزيز بعد اغتياله على يد ابن أخيه في العام 1975، حيث تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى، مقطع فيديو للملك الراحل يراه البعض سببًا من أسباب اغتياله لمواقفه المشرفة من القضايا العربية.

ولد الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود في مدينة الرياض في العام 1323هـ/1906م وهو الابن الثالث لمؤسس المملكة العربية السعودية، الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – توفيت والدته طرفه بنت عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ بعد خمسة شهور من ولادته فتولت جدته لأمه هيا المقبلية تربيته في بيت جده الشيخ عبدالله بن عبداللطيف سليل الشيخ محمد بن عبدالوهاب.

ختم القرآن في التاسعة من عمره وتأسس في علوم الدين على يدي جده عبدالله.

كما تتلمذ على يدي والده المؤسس في علوم الفروسية والسياسة، فانغرست فيه الأخلاق الحميدة وعُرف منذ طفولته بالشجاعة والكياسة والفطنة، فانتخبه والده ليمثله في المحافل الدولية في سنٍ مبكرة، واستمر في خدمة والده ووطنه وشعبه طوال حياته، فشهدت له ميادين الكفاح بسداد البصيرة وبسالة الروح، وانبهرت به صالات السياسة بالدهاء وجسارة الإصرار.

اقتدى بأبيه في فتح بابه وقلبه للناس فأحبوه، وفي عدله بينهم فاحترموه، وفي حزمه لبيان الحق، فهابوه. جاهد نفسه وانتصر على غرائزه وتواضع لبارئه. انتصر للعدل فنصره الله. وقف مع الضعيف وردع الظالم وساوى بين مواطنيه فصدقوه. لجأت إليه الشعوب العربية والإسلامية لصدق نواياه واعتمدت عليه لثبات تأييده لهم.

لم يقل إذا لم يفعل وأخلص حين قال لم ينبهر بزخارف الجاه وارتدى الزهد رداءً يقيه من مغريات الملك.

اعتلى المجد بتأنٍ وصبر على الضيم بالحلم، اختاره الله شهيدًا فتبقى سيرته عطرة ندية ترويها قطرات حب محبيه ودعوات مريديه.


انشر عبر