شريط الأخبار

ارتفاع اعداد الاسرى المحكومين بالمؤبد الى 480 اسير

07:23 - 28 حزيران / مارس 2015

معتقلين
معتقلين

فلسطين اليوم - غزة

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بان أعداد الأسرى المحكومين بالمؤبدات في سجون الاحتلال ارتفعت إلى (480) أسير موزعين على كافة الأراضي الفلسطينية بما فهيم أسرى من الداخل الفلسطيني .

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر بان محمة عوفر العسكرية الاحتلال أصدرت مؤخرا حكما بالسجن المؤبد مرتين  إضافة الى غرامة مالية قدرها 3.5 مليون شيكل على الأسير الجريح "ماهر حمدي رشدي الهشلمون " 30 عام من الخليل ، بعد اتهامه بقتل مستوطنه طعنا وإصابة اثنين آخرين بجراح ،وقد طالبت  عائلة القتيلة بإعدام الأسير الهشلمون .

وأشار الأشقر إلى أن محكمة عوفر العسكرية ذاتها كانت في يناير الماضي قد حكمت كذلك على الأسير " حسام القواسمي" 40 عامًا من الخليل بالسجن المؤبد 3 مرات، بتهمه المشاركة في خطف وقتل المستوطنين الثلاثة بالخليل، مع الشهيدين " عامر أبو عيشة" و" مروان القواسمي"، وبذلك يرتفع عدد الأسرى المحكومين بالمؤبدات المتراكمة إلى (480) أسير .

وبين الأشقر بان حكم المؤبد هو حكم بالسجن مدى الحياة ويحدده الاحتلال ب 99 عام (مؤبد عسكري) ، ويفرضه الاحتلال على الأسرى الأمنيين الذين يتهمهم بقتل إسرائيليين سواء كانوا مستوطنين أو جنود، وكذلك على المسئولين عن توجيه العمليات الاستشهادية التي أدت إلى قتل يهود ، ويحكم الاحتلال على الأسرى الفلسطينيين بالمؤبد عن كل يهودي يقتل، ويتكرر هذا المؤبد بعدد اليهود الذين يقتلون على يد هذا الأسير حتى لو كانوا مائة فان الاحتلال يحكم عليه بمائة مؤبد .

وأضاف الأشقر بان أكثر الأسرى حكما بالمؤبدات الاسير "عبد الله البرغوتى" من رام الله حيث فرض عليه الاحتلال حكما انتقامياً بالسجن (67) مؤبد ، بعدد الجنود والمستوطنين الذين قتلوا بأوامر مباشرة من الأسير "البرغوتى" .

وقال بان عدد الأسرى المؤبدات كان يزيد عن 800 اسير ، بينما أطلق سراح ما يزيد عن 300 منهم ضمن صفقة "وفاء الأحرار" في أكتوبر من العام 2011 ، وكذلك أطلق سراح 78 آخرين ضمن صفقة أحياء المفاوضات بين السلطة والاحتلال فى أواخر عام 2013 .

انشر عبر