شريط الأخبار

الأزمة اليمنية تهيمن على القمة العربية في انطلاقتها في شرم الشيخ

12:54 - 28 حزيران / مارس 2015

صباح الأحمد
صباح الأحمد

فلسطين اليوم - وكالات

انطلقت أعمال القمة العربية الـ"26" في مدينة شرم الشيخ المصرية بمشاركة 22 من الزعماء والقادة العرب التي ستهيمن على جدول أعمالها الأزمة في اليمن مع تواصل العمليات العسكرية التي تقودها السعودية لليوم الثالث على التوالي ضد المسلحين الحوثيين.

وألقى أمير الكويت صباح الأحمد رئيس القمة السابقة كلمة افتتاح القمة، قبل أن يسلم رئاستها الى الدولة المضيفة، مصر.

ودعا الأحمد إلى التمسك بالمبادرة الخليجية وخلاصات الحوار الوطني الشامل في اليمن، وعقد مؤتمر خاص لتجنيب اليمن الانزلاق إلى حرب أهلية.

ويحضر القمة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي غادر بلاده مع تقدم الحوثيين في اتجاه مدينة عدن معقل الرئيس هادي التي فر إليها من العاصمة صنعاء.

ومن المتوقع أن تناقش القمة قضية تشكيل قوة عربية مشتركة.

وقال موفد بي بي سي في شرم الشيخ عبد البصير حسن إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وصل إلى شرم الشيخ لحضور القمة العربية وكان في استقباله الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وكان الرئيس هادي قد لجأ إلى مدينة عدن الشهر الماضي بعد أن فر من صنعاء حيث خضع لإقامة جبرية منذ سيطرة الحوثيين بشكل كامل على العاصمة في يناير/ كانون الثاني الماضي.

ويعتقد بأن هادي غادر عدن بحرا بعد أن سيطر المقاتلون الحوثيون وموالون لهم على قاعدة عدن الجوية.

وشنت السعودية عملية عسكرية أطلق عليها اسم "عاصفة الحزم" بمشاركة دول الخليج والمغرب والسودان والأردن إضافة إلى مصر التي أعلنت استعدادها للتدخل البري إذا لزم الأمر.

ولاقت عملية "عاصفة الحزم" تأييدا من قبل الولايات المتحدة، فقد أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما دعمه الكامل للعملية العسكرية التي شنتها السعودية ودول الخليج في اليمن وذلك خلال محادثة هاتفية مع ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز.

انشر عبر