شريط الأخبار

بالقبلات ..السيسي يستقبل أمير قطر إثر وصوله شرم الشيخ

11:05 - 28 حزيران / مارس 2015

الشرم الشيخ
الشرم الشيخ

فلسطين اليوم - وكالات

بالقبلات ..السيسي يستقبل أمير قطر إثر وصوله شرم الشيخ

وصل أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، صباح اليوم السبت، إلى مطار مدينة شرم الشيخ المصرية للمشاركة في القمة العربية التي تنطلق فعالياتها اليوم، وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في استقباله بالمطار، بحسب مراسل الأناضول.

ونقل التلفزيون المصري، لقطات حيّة للرئيس المصري، أثناء استقباله أمير قطر، بالمطار، حيث تبادل الجانبان الابتسامات والقبلات. وتعد هذه الزيارة هي الأولى لأمير قطر لمصر منذ توليه مقاليد الحكم في 25 يونيو/ حزيران 2013.

كما تأتي الزيارة في وقت تشهد فيه العلاقات بين مصر وقطر توترا، بعد تقارب محدود بينهما نهاية العام الماضي بمبادرة من العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز. وفي وقت سابق، قال مصدر دبلوماسي عربي رفيع المستوي في تصريحات خاصة لوكالة الأناضول، إن مصر تبحث طلبا سعوديا قدم منذ أيام لعقد قمة مصغرة مع الجانب القطري، وبحث التهدئة بينهما، علي هامش القمة العربية المقرر عقدها السبت والأحد.  

وأوضح المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن "اتصالات دبلوماسية مكثفة حدثت خلال الأيام الماضية بين السعودية ومصر وقطر، لحث الجانبين على الموافقة على انعقاد قمة مصغرة". وتابع المصدر ذاته أن "المملكة العربية السعودية تقدمت بطلب لعقد قمة ثلاثية بين كل من مصر والسعودية وقطر، بغرض تهدئة الأزمة بين القاهرة والدوحة، وذلك على هامش القمة العربية المقرر عقدها بمنتجع شرم الشيخ (شمال شرقي مصر) ".

وكان أحمد بن حلي، نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، قال في تصريح سابق إن القمة العربية بشرم الشيخ "بمثابة قمة للتضامن العربي ولم الشمل وتنقية الأجواء العربية". وشاركت قطر في اجتماع وزراء الخارجية العرب أمس، بوفد يترأسه خالد بن محمد العطية، وزير الخارجية.

انشر عبر