شريط الأخبار

اليوم: 14 رئيساً في القمة العربية وأمير قطر يزور مصر لأول مرة منذ الخلافات

09:24 - 28 تشرين أول / مارس 2015

قمة عربية
قمة عربية

فلسطين اليوم - وكالات

14 رئيساً في القمة العربية بشرم الشيخ وأمير قطر يزور مصر لأول مرة منذ الخلافات

تنطلق اليوم السبت القمة العربية في دورتها السادسة والعشرين تحت شعار «سبعون عاما من العمل العربي المشترك في مدينة شرم الشيخ المصرية وتستمر يومين، فيما أعلنت قطر أن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيترأس وفد بلاده إلى القمة.

فقد وصل إلى مصر رؤساء دول عربية إلى جانب ممثلين لدولتي الإمارات وليبيا، وكان في استقبالهم في مطار شرم الشيخ ، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء مصر إبراهيم محلب .

وبحسب ما نقله التلفزيون المصري الحكومي، استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مطار شرم الشيخ، كلا من الرئيس التونسي الرئيس الباجي قايد السبسي، الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، الرئيس الفلسطينى محمود عباس (أبو مازن)، والرئيس العراقي فؤاد معصوم، والرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، والرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله.

كما استقبل محلب رئيس وزراء مصر في مطار شرم الشيخ كلا من رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح ممثلا عن ليبيا، والشيخ حمد بن محمد الشرقي حاكم إمارة الفجيرة الإماراتية ممثلا عن دولة الإمارات العربية المتحدة.

ووصل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى منتجع شرم الشيخ المصري لحضور القمة العربية. وأظهرت لقطات تلفزيونية استقبال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للرئيس اليمني في المطار. ومن المتوقع أن تكون التطورات في اليمن من أبرز بنود جدول أعمال القمة.

من جانبها أعلنت قطر رسميا أن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيترأس وفد بلاده إلى القمة. وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية أن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيترأس وفد بلاده في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها السادسة والعشرين.

وتعد الزيارة المرتقبة لأمير قطر لمصر الأولى له منذ توليه مقاليد الحكم في 25 يونيو/ حزيران 2013.

كما تأتي الزيارة في وقت تشهد فيه العلاقات بين مصر وقطر توترا، بعد تقارب محدود بينهما نهاية العام الماضي بمبادرة من العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وفي وقت سابق، قال مصدر دبلوماسي عربي رفيع المستوي إن مصر تبحث طلبا سعوديا قدم منذ أيام لعقد قمة مصغرة مع الجانب القطري، وبحث التهدئة بينهما، على هامش القمة.

وأوضح المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن «اتصالات دبلوماسية مكثفة حدثت خلال الأيام الماضية بين السعودية ومصر وقطر، لحث الجانبين على الموافقة على انعقاد قمة مصغرة».

وتابع المصدر ذاته أن «المملكة العربية السعودية تقدمت بطلب لعقد قمة ثلاثية بين كل من مصر والسعودية وقطر، بغرض تهدئة الأزمة بين القاهرة والدوحة، وذلك على هامش القمة.

وكان أحمد بن حلي، نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، قال في تصريح سابق إن القمة العربية بشرم الشيخ «بمثابة قمة للتضامن العربي ولم الشمل وتنقية الأجواء العربية».

وشاركت قطر في اجتماع وزراء الخارجية العرب أمس الأول بوفد يترأسه خالد بن محمد العطية، وزير الخارجية.

وفي منتصف فبراير/ شباط الماضي، قال العطية في تصريح صحافي إنه «ليس هناك خلاف بين الدوحة والقاهرة يستدعي رأب الصدع».

وتبحث القمة في 11 بندا بالإضافة إلى بند بشأن ما يستجد من أعمال، أبرزها تقرير الأمين العام عن العمل العربي المشترك، والقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلى ومستجداته، وتطوير جامعة الدول العربية والتطورات الخطيرة في كل من سوريا وليبيا واليمن، فضلا عن صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الجماعات الإرهابية المتطرفة.

وبحسب الموقع الرسمي للتلفزيون الحكومي المصري فإنه من المقرر أن يشارك 14 رئيسا وملكا وأميرا في قمة شرم الشيخ من إجمالي 22 دولة عربية، باستثناء سوريا التي سيبقى مقعدها شاغرا بموجب قرار مجلس الجامعة العربية بتعليق مشاركة سوريا في اجتماعات الجامعة العربية».

ولم يعرف بعد سبب غياب زعماء الدول الـ7 عن القمة، غير أن بعضهم عانى مؤخرا من مشاكل صحية مثل الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وسلطان عمان قابوس بن سعيد، فيما فشل البرلمان اللبناني على مدار الأشهر الماضية في انتخاب رئيس جديد للبلاد خلفا لميشال سليمان المنتهية ولايته، بينما لم تنتخب ليبيا رئيسا جديدا للبلاد منذ الإطاحة بالزعيم الراحل معمر القذافي في 2011 وتعاني حاليا من حالة انقسام حادة، فيما يفضل بعض القادة إرسال من ينوب عنهم لحضور مثل تلك القمم دون إبداء أسباب.

انشر عبر