شريط الأخبار

وصول 10 زعماء عرب لشرم الشيخ المصرية لحضور قمتهم 26

10:14 - 27 تموز / مارس 2015

القمة العربيـة
القمة العربيـة

فلسطين اليوم - وكالات

وصل 10 زعماء عرب لشرم الشيخ شمال شرقي مصر، للمشاركة فى القمة العربية، والتى ستنطلق فعالياتها غدا السبت.

وحتى الآن وصل إلى مصر 10 رؤساء وأمراء دول عربية بجانب 4 ممثلين لدول  الإمارات وليبيا ، وسلطانة عمان ، والجزائر، وكان في استقبالهم في مطار شرم الشيخ ،  الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء مصر ابراهيم محلب . 

وبحسب ما نقله التلفزيون المصري الحكومي، استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مطار شرم الشيخ، كلّ من الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين ، الرئيس  التونسي الباجي قايد السبسي،، الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، والرئيس العراقي فؤاد معصوم، والرئيس الصومالى حسن شيخ محمود، والرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الرئيس السوداني عمر البشير والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي. 

كما استقبل ابراهيم محلب رئيس وزراء مصر في مطار شرم الشيخ، كلّ من رئيس مجلس النواب الليبى عقيلة صالح ممثلا عن ليبيا، والشيخ حمد بن محمد الشرقى حاكم إمارة الفجيرة الإماراتية ممثلا عن دولة الإمارات العربية المتحدة، وأسعد بن طارق آل سعيد ممثلا عن سلطانة عمان، ورئيس الوزراء الجزائرى عبد المالك السلال ممثلا عن الجزائر. 

ومن المنتظر أن يصل إلي مطار شرم الشيخ نوردينى بورهاني، نائب رئيس جمهورية جزر القمر ممثلا عن الجمهورية في القمة ،بعد وصوله في وقت سابق اليوم الجمعة ، لمطار القاهرة الدولي واستقلاله طائرة أخري متجهة إلي شرم الشيخ.

  وبحسب الموقع الرسمي للتلفزيون الحكومي المصري "سيترأس 14 رئيسا وملكا وأميرا وفود بلادهم في قمة شرم الشيخ من إجمالى 22 دولة عربية"، فيما ستمثل بقية الدول العربية المشاركة على مستوى رؤساء الحكومات ورؤساء البرلمانات باستثناء سوريا الذى سيبقى مقعدها شاغرا بموجب قرار مجلس الجامعة العربية بتعليق مشاركة سوريا فى اجتماعات الجامعة العربية.

وتبحث القمة فى 11 بندا أبرزها تقرير الأمين العام عن العمل العربى المشترك، والقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلى ومستجداته، وتطوير جامعة الدول العربية والتطورات الخطيرة فى كل من سوريا وليبيا واليمن، فضلا عن صيانة الأمن القومى العربى ومكافحة الجماعات الإرهابية المتطرفة. 

انشر عبر