شريط الأخبار

هنية: دفعة مالية لموظفي غزة الأسبوع المقبل

01:39 - 27 تموز / مارس 2015

فلسطين اليوم

كشف نائب رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، عن دفع سلف مالية من وزارة المالية بغزة، لموظفي غزة الأسبوع المقبل.

وقال هنية خلال خطبة الجمعة، إن هذه الدفعة تأتي في سياق عدم تخلي حماس عن واجبها في الوقوف مع موظفي غزة، لا سيما الذين جرى توظيفهم عام 2007م.

وبيّن أنه جرى الاتفاق على تشكيل لجنة لحل أزمة الموظفين، وسبل دمجهم مع السلطة، ضمن جدول زمني محدد، وسيكون الدكتور زياد أبو عمرو هو الرجل المكلف من الحكومة لمتابعتها.

وفي ملف الكهرباء، كشف هنية عن موافقة الاحتلال على مد خط غاز (إسرائيلي) مباشر إلى محطة الكهرباء في قطاع غزة.

وأشار إلى موجود مقترحين بشأن ذلك، وهما أن يتم تمديده مباشر من شركة الغاز المتواجدة قبالة شواطئ غزة إلى المحطة مباشرة، أو أن يكون الخط من اسرائيل ويمر بمصر ومن ثم إلى المحطة بغزة.

وبيّن أن تكلفة الخط تصل إلى 25 مليون دولار، لافتًا إلى أن قطر وافقت على دعم المشروع، مشددًا على رفض حركته التلاعب في حل هذه الأزمة.

وقد اتفقت حركة حماس خلال لقاءها بالحمد الله أمس على تشكيل لجنة لمتابعة أزمة الموظفين.

أما في موضوع الإعمار، أكد نائب رئيس المكتب السياسي، وجود أطراف سعت إلى عرقلة ملف إعادة إعمار ما دمره الاحتلال في قطاع غزة خلال الحرب الأخيرة، مشيرًا في الوقت ذاته إلى وجود انفراجه في هذا الموضوع.

وقال "سنشهد نهضة في الإعمار خلال الأشهر القليلة المقبلة".

وكان رئيس اللجنة القطرية لإعمار غزة السفير محمد العمادي،  قد أكد أنه تم التوصل لآلية جديدة لإدخال مواد البناء الخاصة بالمشاريع القطرية إلى غزة، وتنص على إدخال 1000 طن من مواد البناء بشكل يومي.

من جهته أعلن وكيل وزارة المالية في غزة يوسف الكيالي عن صرف دفعة مالية لجميع موظفي حكومة غزة السابقة يوم الاثنين القادم بما يعادل 40% من راتب فبراير.

وقال الكيالي في تصريح مقتضب نشره على صفحته على "فيسبوك" الجمعة: "إن قرار الصرف يأتي رغم الضائقة المالية الخانقة التي يمرون بها ورغم صعوبة توفير السيولة".

وأوضح أن الدفعة تعادل 40% من راتب فبراير بحد أدنى 1000 شيكل وحد أقصى 3000 شيكل ابتداءً من صباح الاثنين القادم عبر فروع بنك البريد والبنك الوطني الإسلامي وبنك الإنتاج.

وبين أن الصرف سيكون حسب الشرائح التي سيتم الاعلان عنها على الموقع الرسمي لوزارة المالية.

انشر عبر