شريط الأخبار

الرئيس الإيراني وكاميرون يعربان عن التزامهما بالتوصل لاتفاق نووي

11:08 - 27 تموز / مارس 2015

فلسطين اليوم - وكالات

أجرى الرئيس الإيراني حسن روحاني اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يوم الخميس، حيث أعرب الزعيمان عن "التزامهما بالتوصل إلى اتفاق" نووي، واتفقا على أن المحادثات التي تجرى في سويسرا تشكل "فرصة تاريخية"، بحسب ما ذكره المتحدث باسم كاميرون.

وجاء في بيان لبريطانيا أن كاميرون "أكد أهمية أن تظهر إيران مرونة في القضايا العالقة من أجل التوصل إلى اتفاق".

وأطلق دبلوماسيون أمريكيون وإيرانيون كبار يوم الخميس المرحلة النهائية من المحادثات للتوصل إلى العناصر الرئيسية لاتفاق نووي واسع النطاق يمكنه إصلاح علاقات طهران مع الغرب.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت إيران والقوى الغربية الست، ستوقع وثيقة مكتوبة في حال التوصل إلى تفاهم مشترك بشأن العناصر الرئيسية في الاتفاق بحلول الثلاثاء المقبل.

ومن ناحية أخرى ذكرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية أن الرئيس الإيراني حسن روحاني بعث رسالة إلى نظيره الأمريكي باراك أوباما وزعماء الدول الخمس المشاركة في المحادثات التى تهدف إلى التوصل لاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني، مطالبا إياهم بتخطي الخلافات من أجل التوصل لاتفاقية بحلول نهاية شهر مارس الجاري.

وقالت الصحيفة - في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم "الجمعة" - إن روحاني، الذي لم يكشف عن مضمون الخطاب بالكامل، أثار أيضا الهجمات الجوية العربية السعودية التى استهدفت الحوثيين في اليمن، في تحرك انتقدته طهران بشدة.

وكتب روحاني في تغريدة على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي أنه يدين الهجمات، معتبراً إياها أنها "لن تؤد سوى إلى تفاقم الأزمة" في بلد يخوض حربا أهلية متعددة الجوانب، حسبما أفادت الصحيفة.

واستدركت الصحيفة الأمريكية قائلة إن روحاني لم يشر إلى أن الخلاف سيقف في طريق التوصل إلى اتفاق نووي، بل وأوضح أنه يعتقد أنه يمكن للمحادثات أن تؤدى إلى التوصل لاتفاق من شأنه رفع العقوبات المفروضة على الاقتصاد الإيراني، حال قبولها بالقيود الرامية إلى منعها من اكتساب القدرة على صنع أسلحة نووية.

وأشارت الصحيفة إلى رفض البيت الأبيض التعليق على مضمون خطاب روحاني، بيد أنه لم ينف روايته، لافتة إلى أن هذا الخطاب يأتي عقب استئناف المفاوضات بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف صباح أمس "الخميس".

انشر عبر