شريط الأخبار

سيري امام مجلس الامن: يجب تجميد الاستيطان

09:13 - 27 تموز / مارس 2015

روبرت سيري
روبرت سيري

فلسطين اليوم - وكالات

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط روبرت سيري، إن على الحكومة الإسرائيلية الجديدة اتخاذ خطوات ذات مصداقية لتجميد الاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

وأكد روبرت سيري في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي، أن الحكومة الجديدة برئاسة بنيامين نتانياهو يجب أن تثبت بسرعة التزاماتها لصالح إقامة دولة فلسطينية.

وصرح المبعوث الأممي أن الاستيطان غير قانوني ولا يتماشى مع هدف حل الدولتين عن طريق التفاوض، مضيفا أن الاستيطان يمكن أن يقتل أي أمل في السلام.

وأفاد روبرت سيري أنه لا يمكن استعادة الحد الأدنى من الثقة، إذا لم تتخذ الحكومة الإسرائيلية الجديدة خطوات ذات مصداقية لتجميد المستوطنات، وقال إن على الحكومة المقبلة أن تغتنم الفرصة لإثبات جديتها وذلك من خلال تصريحات تعقبها إجراءات والتزامات على أرض الواقع لصالح الدولة الفلسطينية.

وعرج سيري على تصريحات نتنياهو في الأيام الأخيرة من الحملة الانتخابية التي أثارت شكوكا جدية حول التزام إسرائيل بحل الدولتين.

وحذر روبرت سيري، من أن وقف التنسيق الأمني بين الفلسطينيين والإسرائيليين "قد يكون المسمار الأخير في نعش اتفاقية أوسلو" للسلام بين الجانبين.

وكان بنيامين نتانياهو قد قال إن الدولة الفلسطينية لن تقام إذا أعيد انتخابه لولاية جديدة، قبل أن يتراجع عن تصريحاته قائلا أن ما جاء على لسانه خلق أزمة مع واشنطن.

واقترح مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط أن يتخذ مجلس الأمن قرارا يذكر فيه المبادئ الرئيسية للتسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين من أجل الحفاظ على هدف حل الدولتين في ظل الظروف الراهنة.

وشدد المسؤول الأممي أنه إذا لم يتوصل الطرفان إلى حل، فعلى المجتمع الدولي أن يتدخل بجدية لتوفير الإطار المناسب للمفاوضات.

انشر عبر