شريط الأخبار

انطلاق مسيرة 4 أيام إلى القدس لانتزاع اعتراف إسرائيلي بقرى عربية

11:10 - 26 حزيران / مارس 2015

اراضي الداخل المحتل
اراضي الداخل المحتل

فلسطين اليوم

انطلقت من قرية وادي النعم، غير المعترف بها في إسرائيل، مسيرة غير مسبوقة تستمر 4 أيام وصولا إلى القدس للمطالبة بالاعتراف بالقرى غير المعترف بها. ويقف على رأس المسيرة أيمن عودة، رئيس القائمة العربية المشتركة، الذي قال، في تدوينة على حسابه عبر موقع "فيسبوك"، "وجود قرى غير معترف بها حكوميًا، أو منزوعة الاعتراف، بلا ماء ولا كهرباء ولا مدارس ولا مؤسسات..

هذه القرى موجودة قبل سرقة الاحتلال للارضي الفلسطينية قبل عشرات السنين وبعضها بمئات السنين، هي ليست وصمة عار وحسب، وإنما جريمة ومأساة متواصلة".

 وأضاف "الآن قبل تشكيل الحكومة وتشكيل خطوطها العريضة واستراتيجياتها. قررت أن أمشي من النقب حتى الكنيست قبل الخطاب الأوّل للتأكيد أولوية القضية وعلى عمق الجريمة المستمرة وعلى أهمية تسليط الأضواء عليها".

 وقرية وادي النعم هي اكبر قرية غير معترف بها في إسرائيل ويبلغ عدد سكانها 13 ألف نسمة وقد أقيمت في بداية الخمسينيات من القرب الماضي، غربي النقب، جنوبي إسرائيل. وهناك 38 قرية غير معترف بها من قبل إسرائيل تتركز في منطقة النقب. وتحمل المسيرة التي انطلقت اليوم اسم"نسير للاعتراف" حيث يشير برنامجها، الذي حصلت عليه "الأناضول"، إلى أن اليوم الأول سيكون المسير، بالسيارات، من وادي النعم إلى قرية العراقيب، الذي تعرضت منازلها للهدم عشرات المرات، ومنها تنطلق المسيرة في يومها الثاني إلى بيت جبريل ومنها في اليوم الثالث إلى قرية أبو غوش، في ضواحي مدينة القدس ومن هناك في اليوم الرابع باتجاه مقر الرئيس الإسرائيلي في القدس الغربية. وتقول "نسير للاعتراف" في موقعها على "فيسبوك" أن حوالي 1400 شخصا أكدوا مشاركتهم في هذه المسيرة.

 وكتب عودة في صفحته على "فيسبوك"، "من المفضّل إحضار كمية ماء كافية.. ومن يريد النوم فليحضر كيس نوم أو فرشة.. باختصار كل واحد يهتمّ لحاله". وأضاف "لا نعد أهلنا إلا بالنضال وعرق الجبين في الطريق الطويل حتى انتزاع الحقوق". وفيما كان من المقرر أن يلتقي عودة والنائب طلب ابو عرار، الذين يشاركان في المسيرة، مع الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين لطرح مشكلة القرى غير المعترف بتا فور وصول المسيرة إلى القدس يوم الأحد القادم فقد تبين أن ريفلين لن يكون في إسرائيل في ذلك اليوم.

وقال عودة "اتصل بي رئيس الدولة رؤوبين ريفلين، وأخبرني إنه مضطر للسفر إلى سنغافورة بسبب وفاة رئيسها، وهو يعتذر بذلك عن أنه لن يكون بالقدس ساعة الوصول( أي المسيرة)". وأضاف "اتصلت بمدير عام المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بتا فادي مسامرة، فقال لي إننا يجب أن ننطلق الساعة الثامنة صباحًا من قرية وادي النعم.. ونضع طلب الاعتراف في مكتب رئيس الدولة، ونلتقيه بعدها.

 احترمت جدًا إصراره الذي لا يُخيّب، وبالمقابل حددت موعدًا للقاء رئيس الدولة بعد أسبوعين

انشر عبر