شريط الأخبار

مصادر اسرائيلية: قطر اقترحت تهدئة لمدة خمس سنوات

09:06 - 25 حزيران / مارس 2015

محمد العمادي خلال لقائه اسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس بغزة
محمد العمادي خلال لقائه اسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس بغزة

فلسطين اليوم - وكالات

قالت مصادر إعلامية إسرائيلية إن رئيس اللجنة القطرية لإعادة اعمار قطاع غزة، محمد العمادي، اقترح على إسرائيل اتفاق وقف إطلاق نار لخمس سنوات مع قطاع غزة.

وقال موقع "واللا" العبري إن المسؤول القطري  اجتمع مع مسؤولين من حركة حماس والسلطة الفلسطينية، واجتمع مؤخرا مع مسؤولين إسرائيليين لدفع عمليات إعمار قطاع غزة لكنه طرح أيضا إمكانية التوصل لاتفاق وقف لإطلاق النار ولم يرفض الإسرائيليون الفكرة. ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن إسرائيل مستعدة لبحث المقترح وهي لا تستبعد قطعيا وقف إطلاق طويل الأمد مع حماس.

وحسب التقرير لا يختلف المقترح القطري عن المقترحات المطروحة ويتضمن وقف إطلاق نار طويل الأمد، رفع الحصار عن قطاع غزة، دخول حكومة السلطة إلى قطاع غزة وتسلمها إدارة المعابر، إعمار قطاع غزة وإقامة ميناء بحري ومطار جوي.

وكان موقع صحيفة "يديعوت أحرنوت" ذكر قبل أيام أن مسؤولين إسرائيليين عقدوا محادثات مع مسؤولين قطريين لبحث سبل إعادة إعمار قطاع غزة عقب العدوان على قطاع غزة الصيف الماضي.

ونقل عن مصدر إسرائيلي أن رئيس الإدارة المدنية لسلطات الاحتلال يوآف مردخاي التقى مع مسؤول قطري قام بزيارة قطاع غزة مؤخراً.

وكان محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة قد أعلن قبل أسبوعين عن بدء تنفيذ مشروع تموله حكومته، لبناء ألف وحدة سكنية تهدمت خلال العدوان على غزة.

انشر عبر