شريط الأخبار

استطلاع: ارتفاع شعبية الرئيس عباس وغالبية تؤيد وقف التنسيق الأمني

06:49 - 24 حزيران / مارس 2015

فلسطين اليوم - غزة

أظهر استطلاع للرأي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية، أن ارتفاعا طرأ على شعبية الرئيس محمود عباس.

ونشر المركز نتائج الاستطلاع اليوم الثلاثاء، وكان أجراه في الفترة 19-21 آذار الجاري، وأضاف المركز أن نتائج الاستطلاع تغطي قضايا الانتخابات الإسرائيلية، والانتخابات الفلسطينية، وأوضاع الضفة والقطاع، وقضية الرواتب، والمصالحة، وعملية السلام، ومحكمة الجنايات، والتنسيق الأمني، وحملة مقاطعة البضائع الإسرائيلية.

وأشار إلى أنه أجرى المقابلات وجهاً لوجه مع عينة عشوائية من الأشخاص البالغين بلغ عددها 1262 شخصاً وذلك في 127 موقعاً سكانياً وكانت نسبة الخطأ 3%.

وحسب النتائج، ارتفعت نسبة الرضا عن أداء الرئيس عباس ترتفع إلى 40% (مقارنة مع 35% قبل ثلاثة أشهر)، وكانت نسبة الرضا عن عباس قد بلغت 50% في حزيران (يونيو) 2014 بعد التوصل لبيان الشاطىء الذي أدى لتشكيل حكومة المصالحة.

وفي حال إجراء انتخابات رئاسية بين عباس وإسماعيل هنية، قال 48٪ من المشاركين إنهم سينتخبون الرئيس عباس، في حين ذكر 47% من المشاركين أنهم سيصوتون للقيادي في حركة حماس إسماعيل هنية.

وحول اتجاهات الجمهور بعد فوز اليمين الإسرائيلي في الانتخابات، ذكر الاستطلاع أن %47 تتوقع ازدياد المواجهات وسوء الأوضاع الأمنية و%18 يتوقعون أن تقل المواجهات وتتحسن الأوضاع الأمنية، في حين يتوقع %32 بقاء الأوضاع كما هي الآن.

وذكر الاستطلاع أن 77% من الفلسطينيين يعتقدون بوجود فساد في مؤسسات السلطة، بينما يعتقد 23 ٪ فقط بوجود حرية صحافة في الضفة، و18% في غزة.

ما هي خيارات الفلسطينيين في المرحلة المقبلة؟

وفي ظل غياب عملية سلام ومفاوضات: أيد 82% الانضمام لمنظمات دولية، وكانت 68% مع مقاومة شعبية سلمية، بينما أيد48% مع العودة لانتفاضة مسلحة، و43% مع حل السلطة الفلسطينية.

ويعتقد 69% المستطلعين أن قرار الانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية صائب، رغم قيام إسرائيل بتجميد تحويل أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية.

التنسيق الأمني

ويؤيد 60% من الفلسطينيين وقف التنسيق الأمني، بينما يعارض %35 منهم وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل. لكن أغلبية من %57 تعتقد أن السلطة الفلسطينية لن تقوم بتنفيذ قرار المجلس المركزي لمنظمة التحرير بوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل ونسبة من %34 فقط تعتقد أنها ستقوم بذلك.

انشر عبر