شريط الأخبار

"البيت اليهودي" يطالب بثلاثة حقائب للموافقة على الدخول في حكومة نتنياهو

05:51 - 24 تموز / مارس 2015

بانيت
بانيت

فلسطين اليوم - وكالات

ذكر تقرير أن حزب البيت اليهودي' اليميني المتطرف برئاسة نفتالي بينيت، يعتزم المطالبة، خلال المفاوضات الائتلافية التي يجريها حزب الليكود لتشكيل حكومة بنيامين نتنياهو الجديدة، بثلاثة حقائب وزارية هي الأمن والتربية والتعليم والأديان.

ويتوقع أن يحصل نتنياهو على تكليف من الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، على تكليف بتشكيل الحكومة، غدا الأربعاء. رغم ذلك فإن المفاوضات الائتلافية غير الرسمية بدأت الأسبوع الماضي، بعد نشر النتائج الرسمية لانتخابات الكنيست.

وأفاد موقع 'واللا' الالكتروني بأن حزب 'البيت اليهودي' يتوقع من نتنياهو أن يفي بتعهده، عشية الانتخابات، بجعل 'البيت اليهودي' شريكا رفيعا، رغم تراجع قوته في الانتخابات من 12 إلى 8 مقاعد في الكنيست.

ونقل موقع 'واللا' عن مصادر في 'البيت اليهودي' قولها إن الحزب لن ينضم إلى الحكومة بدور 'ورقة تين يمينية' وأنه بانتظار بلورة الخطوط العريضة للحكومة الجديدة. ويعتزم بينيت مطالبة نتنياهو بالتعهد بعد تجميد البناء في المستوطنات، وأن تشمل الخطوط العريضة تعهدا بمعالجة الوضع في الجليل بادعاء أنه 'توجد هجرة سلبية' يهودية منه.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية ذكرت أن رئيس حزب 'يسرائيل بيتينو'، أفيغدور ليبرمان، يطالب هو الآخر بحقيبة الأمن، وحتى أنه لوح مهددا بعدم الانضمام للحكومة، وقال إنه 'يوجد لدى نتنياهو 61 نائبا من دوننا'.

وتحدثت تقارير إعلامية في الأيام الماضية عن احتمال تشكيل حكومة وحدة ينضم إليها 'المعسكر الصهيوني'، برئاسة يتسحاق هرتسوغ وتسيبي ليفني، لكن هرتسوغ أعلن أن 'وحهتنا نحو صفوف المعارضة'.

انشر عبر