شريط الأخبار

غنيم يبحث مع وفد أوروبي إعادة إعمار قطاع المياه في غزة

04:55 - 24 تموز / مارس 2015

رئيس سلطة المياه مازن غنيم
رئيس سلطة المياه مازن غنيم

فلسطين اليوم - وكالات

بحث رئيس سلطة المياه مازن غنيم، مع وفد من بنك الإعمار والتطوير الأوروبي برئاسة هيلديجارد جيك، مساهمة القطاع الخاص في إعادة إعمار قطاع غزة بشقيه المياه والصرف الصحي وقضية الطاقة.

وشدد غنيم خلال لقائه الوفد في رام الله، اليوم الثلاثاء، على أهمية إشراك القطاع الخاص مع القطاع العام في إدارة قطاع المياه، وأن يكون لهم دور فاعل في الجوانب الفنية، بحيث ينعكس إيجابا على المواطن من حيث تحسين خدمة المياه وتوفيرها بأسعار معقولة، وفق الخطة القطاعية والخطة الاستراتيجية التي أعدتها سلطة المياه.

واستمعت جيك من غنيم إلى المشاريع ذات الأولوية لسلطة المياه، سيما مشروع محطة تحلية المياه في قطاع غزة، الذي يساهم في حل مشكلة المياه في القطاع، ويبقى مجالا للحياة في غزة التي تعيش حاليا واقعا مأساويا، حيث إن 97% من مياهها غير صالحة للاستخدام الآدمي.

وأوضح غنيم أن المشروع يتكون من أربعة أجزاء، وهي الخط الناقل، وتحسين الشبكات، وتقليل الفاقد، ومحطة الصرف الصحي، بتكلفة مالية تقدر بـ450 مليون نسعى لتأمينها من جهات دولية مختلفة لإقامة المشروع.

وأكد أهمية تطوير العلاقة بين القطاع العام والخاص، لخدمة قطاع المياه الذي يعاني من العراقيل الإسرائيلية التي تقف عائقا أمام كثير من المشاريع البنيوية والتطويرية، مشيرا إلى أنه يتم العمل لإقامة مشاريع مائية نضمن من خلالها إيصال خدمة المياه إلى التجمعات المختلفة.

انشر عبر